مشروع غاز اسرائيلي قبرصي يوناني مشترك

مشروع غاز اسرائيلي قبرصي يوناني مشترك

25 يوليو، 2016 - 08:07am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اتفق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مع الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس على بدء وزيري الطاقة في البلدين خلال شهر مباحثات لتطوير حقول الغاز.

وأكد نتانياهو واناستاسيادس خلال لقائهما أمس في القدس، أهمية الإطار السياسي الثلاثي الذي يشمل اسرائيل وقبرص واليونان، معربين عن رغبتهما في العودة الى الاجتماع حتى نهاية العام الحالي.

وكان الرئيس القبرصي وصل إسرائيل في زيارة خاطفة، على خلفية قلق عقب توقيع اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا. حيث تمكن نتانياهو من تهدئة مخاوف الرئيس القبرصي وأكد له عدم وجود أية نية لدى إسرائيل المساس بمصالح قبرص، وأن الخطوات الإسرائيلية ستنفذ بالتنسيق مع قبرص.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الاثنين، أنه عشية زيارة الرئيس القبرصي تبين لإسرائيل أن قبرص تراجعت عن تفاهمات سابقة تسمح بمد أنبوب غاز بين المياه الاقتصادية الإسرائيلية والمياه الاقتصادية التركية وتمر عبر المياه الاقتصادية القبرصية.

ويتخوف القبارصة من الرأي العام المحلي، وعلى ما يبدو أنهم توجسوا أيضاً من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا وعملية التطهير الواسعة التي ينفذها الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان.

من الجهة الثانية، قال نتنياهو للرئيس القبرصي إنه بموجب القانون الدولي لا يوجد حق لأي جهة بمنع تمرير أنبوب غاز في مياه اقتصادية وإنما توجد حاجة لتنسيق ذلك وحسب، وأنه كان هناك تنسيق كهذا بين إسرائيل وقبرص.

ويبدو أن الرئيس القبرصي أبلغ نتنياهو بأن قبرص لن تتراجع عن التفاهمات بشأن مد أنبوب الغاز بين المياه الاقتصادية الإسرائيلية والتركية.

ن.أ-ر.أ