مراقب الدولة يحذر نتانياهو من عدم نشر تقرير حرب 2014

مراقب الدولة يحذر نتانياهو من عدم نشر تقرير حرب 2014

29 يوليو، 2016 - 06:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذر مراقب الدولة الإسرائيلية القاضي يوسف شابيرا، رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، من عدم نشر تقريره حول إخفاقات القيادة الإسرائيلية أثناء العدوان على غزة عام 2014.

وقالت القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي إن شابيرا حذر نتنياهو من "منع نشر تقرير مراقب الدولة حول حرب غزة في العام 2014"، وأكد أنه في حال مُنع نشر التقرير فإنه "سيوصي بتشكيل لجنة تحقيق رسمية في أداء الحكومة خلال الحرب".

وفي تعليقه على الخبر، قال مكتب نتانياهو إن رئيس الوزراء "معني بنشر الحقيقة كاملة حول الحرب على غزة، ولا يوجد اعتراض على نشر التقرير" بحسب الإذاعة العامة الرسمية.

وبحسب الموقع الالكتروني للمراقب العام فان مهمته تتمثل في "فحص نشاطات السلطة التنفيذية، وما إذا كانت تلك النشاطات تُنفذ وفق مبادئ الاقتصاد والنجاعة والفاعلية والنزاهة".

وكان نحو 53 عضواً بالكنيست طالبوا قبل نحو شهرين بمناقشة مسودة تقرير مسرّب يتعلق بـ"إخفاقات" الحرب الأخيرة على غزة، علماً ان مراقب الدولة مسؤول أمام الكنيست فقط.

وقالت النائب العربي في "الكنيست" عايدة توما إن طلب المناقشة من أعضاء الكنيست يلزم رئاسة المجلس بعقد جلسة خاصة لمناقشة مسودة التقرير التي تحمل صفة "سري للغاية"، قد سُربت قبل نحو شهرين للإعلام الإسرائيلي، وتتضمن المعلومات المسربة انتقادات لطريقة تعامل الحكومة مع الأنفاق التي حفرتها حركة حماس من القطاع قبل الحرب، إضافة لانتقادات للمستوى العسكري، لعدم نقله معلومات واضحة عن مجريات الحرب.

وكانت إسرائيل شنت في 7 تموز/يوليو 2014، حرباً على غزة استمرت 51 يوماً، أدت لمقتل 2322 مواطناً، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين وفق إحصائيات وزارة الصحة.

ن.أ-ر.أ