متحف الفن الإسلامي في برلين

متحف الفن الإسلامي في برلين

30 يوليو، 2016 - 03:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ "متحف الفن الاسلامي" في برلين، وبالتحديد في حي "دهليم" المشهور، هو واحد من أهم المتاحف الالمانية على الرغم من حجمه المتواضع قياساً الى متاحف برلين الاخرى المعروفة.


أما التخصص الذي يميز "متحف الفن الاسلامي" فيخدم طبعاً الآثار الاسلامية، إذ أنه يبرزها كي لا تضيع بين مئات بل آلاف الاعمال الفنية الاخرى، كما يحدث غالباً في أكبر المتاحف الغربية.

نبذه

يعود تاريخ تكوين المجموعة الفنية الاسلامية المعروضة حالياً في "متحف الفن الاسلامي" الى بداية القرن التاسع عشر، أي الى الفترة التي تم فيها تجميع كل ما تحتويه قصور الامراء في المقاطعات الالمانية، من لوحات وتماثيل وتحف فنية لعرضها في متحف واحد في برلين. تحقيقاً لحلم الامبراطور فريديرك الثاني. إلا أن المجموعة لم تعرف الاستقرار إلا في بداية القرن العشرين. فقد ظلت تنتقل من متحف الى آخر حتى تدشين متحف "برغامون" الذي احتضنها منذ عام 1904. وخلال الحربين العالميتين، عاشت المجموعة الفنية الاسلامية ما عاشته المجموعات الاخرى، اذ ضاع بعضها او احترق او دمرته قنابل الحلفاء. وبعد انتهاء الحرب، تم تقسيم ما بقي منها الى مجموعتين: الاولى بقيت في متحف "برغامون" الذي يقع في ما كان يسمى بـ "برلين الشرقية". والثانية انتقلت الى مجمع المتاحف الوطنية في دهليم.

ر.ق-ر.أ