دراسة: الرضاعة الطبيعية تقوي ذكاء الطفل

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقوي ذكاء الطفل

30 يوليو، 2016 - 10:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تغذية الأطفال بالرضاعة الطبيعية خلال الشهر الأول من مولدهم، يساهم في نمو مناطق معينة في أدمغتهم، ويقوي ذكائهم وتحصيلهم الدراسي في عمر السابعة.

وأوضح الباحثون بمستشفى بريجهام للنساء في مدينة بوسطن عاصمة ولاية ماساتشوست الأمريكية، أن الرضاعة الطبيعية تساهم أيضاً في تنمية القدرات العقلية والحركية للأطفال.

وأجرى الباحثون دراستهم على 180 من الأطفال الخُدّج، واستمرت فترة المتابعة حتى وصلوا إلي سن السابعة، لرصد دور الرضاعة الطبيعية خلال الـ28 يوم الأولى من الولادة، ووجدوا أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للأطفال الخُدج حتى خلال فترة حجزهم في حضانات الرعاية المركزة، الخاصة بحديثي الولادة.

وأضافوا أن لبن الأم خلال الشهر الأول كان له دور كبير في تحسين القدرات المعرفية للأطفال في سن السابعة، وخاصة مهارات القراءة والرياضيات والانتباه والذاكرة واللغة والإدراك والإبصار، بالإضافة إلى المهارات الحركية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن ما يقدر من 15 مليون طفل يولدون مبكراً "قبل 37 أسبوعاً من الحمل"، ويموت حوالي 1 مليون طفل سنوياً نتيجة مضاعفات الولادة المبكرة، فيما يواجه العديد منهم مشاكل الإعاقة في النمو على المدى الطويل.

وأضافت، أن تحسين معدلات الرضاعة الطبيعية يمكن أن ينقذ حياة حوالي 820 ألف طفل سنوياً حوال العالم، وهذا الرقم يمثل حوالي 13% من مجموع وفيات الأطفال دون سن الخامسة سنوياً.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم، هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقاً في الرضاعة الطبيعية إضافة إلى الغذاء الصلب حتى وصول عمر الطفل إلى سن عام.

ن.أ-ر.أ