البنك الاسلامي الفلسطيني ينظم  جولة محاضرات في محافظة الخليل

البنك الاسلامي الفلسطيني ينظم جولة محاضرات في محافظة الخليل

31 يوليو، 2016 - 05:07pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN__ عقدت هيئة الرقابة الشرعية في البنك الاسلامي الفلسطيني الاسبوع المنصرم جولة لقاءات ومحاضرات في مدن وقرى محافظة الخليل تمهيدا لافتتاح المكتب الجديد للبنك في مدينة دورا ، وشارك في الجولة رئيس هيئة الرقابة الشرعية في البنك الاسلامي الفلسطيني فضيلة الدكتور حسام الدين عفانة وعضو الهيئة الدكتور طارق الجعبري بالاضافة الى مدراء الفروع والمكاتب في محافظة الخليل . وشملت الجولة عقد محاضرات وندوات في كل من دورا ،الظاهرية، اذنا و حلحول .


وتضمنت المحاضرات تعريف المكتب الجديد في دورا وطاقم العمل ،بالاضافة الى شرح وتبيان الفروقات في المعاملات المصرفية التي تتبعها البنوك الاسلامية من ناحية استثمار الاموال وفق احكام الشريعة الاسلامية كما تم شرح صيغ التمويل الاسلامي المعتمدة لدى البنك الاسلامي الفلسطيني .


وأكد عفانة ان البنوك الاسلامية تساعد على تنمية الاقتصاد المحلي وان النهج المصرفي الاسلامي هو الاكثر نموا في العالم، وشددعلى ان انظمة المعاملات المصرفية تعتمد على احكام الشريعة الاسلامية الواضحة في فقه المعاملات وهي المعتمدة لدى البنك الاسلامي الفلسطيني ، وشدد على ضرورة سؤال اهلم العلم والتخصص فيما يخص التعاملات المصرفية الاسلامية والابتعاد عن الاحكام المطلقة.


من جهته دعا الدكتور السيد طارق الجعبري عضو هئية الرقابة الشرعية المواطنين الى الاطمئان لصحة التعاملات المصرفية في البنك الاسلامي الفلسطيني التي ترتكز على تأصيل شرعي مستمد من كتاب الله وسنة رسوله، مشيرا الى ان الفقه الاسلامي فقه غني يجمع بين الاصالة والمعاصرة ويواكب التطور السريع في حياة الناس ، ولافتا الى ان نشرالوعي الشرعي هو ضرورة لمساعدة المواطنين الذين يتعاملون بالمال يوميا .

ولقيت الجولة ترحيبا كبيرا واقبالا واسعا من قبل المواطنين من حيث الحضور والتفاعل في المحاضرات عن طريق طرح الاسئلة المكتوبة والاستفسارات الفقهيه حول طبيعة العمل في البنك الاسلامي ، واعرب المشاركون عن ارتياحهم واستحسانهم لما تلقوه من اجابات حول اسئلتهم .


ومن الجدير ذكره أن البنك الإسلامي الفلسطيني يتواجد حاليا في أربعة مواقع مختلفة في محافظة الخليل تشمل رأس الجورة وواد التفاح في مدينة الخليل، ومكتبان في كل من إذنا ودورا، مع خطة طموحة لدى البنك للتوسع مستقبلا في مراكز أكثر في المحافظة.