النظام الغذائي العالي بالألياف يقي من حساسية الطعام

النظام الغذائي العالي بالألياف يقي من حساسية الطعام

21 أغسطس، 2016 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ كشف تقرير نشره الموقع الأمريكى"healthy-holistic-living"، أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الطعام يجب عليهم تناول المزيد من الألياف، لأن اتباع نظام غذائى عالى الألياف يمكن أن يغير بكتيريا الأمعاء بطريقة تمنع الحساسية الغذائية.

كما جاء فى التقرير، أنه على الرغم من أن أسباب الإصابة بالمرض غير واضحة، إلا أن هناك ثمانية أنواع من الغذاء تمثل نحو 90% من جميع أطعمة الحساسية وتشمل الفول السودانى والبندق واللبن وفول الصويا والسمك، حيث تختلف الحساسية فى الغذاء من شخص لآخر، لكن تظهر الأعراض على شكل وخز أو حكة فى الفم والغثيان وآلام فى المعدة والإسهال.
وتابع التقرير أنه فى الحالات الأكثر شدة للحساسية من الطعام تكون الأعراض تورم فى الشفتين واللسان أو الحلق وضيق التنفس وصعوبة البلع وألم فى الصدر وانخفاض مفاجئ فى ضغط الدم.
وحسب التقرير، تشير دراسة جديدة إلى أن هناك طريقة بسيطة لمنع الحساسية من الطعام وهى اتباع نظام غذائى غنى بالألياف مع فيتامين A، وذلك بعد قيام مجموعة من الباحثين بإجراء فحص على مجموعتين من الفئران وإعطائهم نظاما غذائيا غنيا بالألياف والمجموعة الأخرى تم تغذيتها على نظام غذائى متوسط الألياف والسكر.
وأظهرت نتائج الدراسة أن الفئران التى تغذت على نظام غذائى عالى الألياف كانت أقل قابلية للحساسية من أطعمة كالفول السودانى، ووجد الباحثون أن النظام الغذائى الغنى بالألياف أدى إلى تغيير البكتيريا فى الأمعاء عند الفئران .
ويقول الباحثون إن النتائج التى توصلوا إليها تشير إلى أن اتباع نظام غذائى منخفض فى الألياف، يمكن أن يؤدى إلى الحساسية من الطعام.
المصدر "اليوم السابع".