محلل: تحذير أمريكا لرعاياها بغزة جدّي

محلل: تحذير أمريكا لرعاياها بغزة جدّي

24 أغسطس، 2016 - 10:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً "قوي اللهجة" لرعاياها بعد السفر إلى القطاع وحثت المتواجدون هناك بالمغادرة في أقرب وقت ممكن لدى فتح المعبر.

وأشار التحذير إلى أن الوضع الأمني يعاني من تعقيدات في إسرائيل والضفة، ويمكن أن تتغير الأمور بسرعة بسبب البيئة السياسية والأحداث الأخيرة والموقع الجغرافي، وبالتالي يجب على المواطنين الأميركيين توخي الحذر والبقاء على بينة من محيطهم عند السفر إلى المناطق المتوترة وذات المخاطر الأمنية.

كما طالبت الولايات المتحدة السلطة الوطنية والحكومة الإسرائيلية على حد سواء ببذل جهود كافة لحماية المناطق التي تجذب السائحين وضمان الأمن، لا سيما في المناطق التي عادة كما يرتادها الزوار، مؤكدة أن هذا التحذير يحل محل تحذير السفر الصادر 15 كانون الأول 2015.

من جانبة، يرى الكاتب والمحلل السياسي طلال عوكل أن التحذير يعطي مؤشراً جدياً ويجب أن يأخذ على محمل الجد، خصوصاً بعد القصف الأخير على غزة والمواجهة بين الأمن ومطلوبين في نابلس.

وأضاف أن هناك إحتمالاً بأن يكون التحذير مبني على معلومات من اسرائيل أن الوضع مقبل على حالة غليان جديدة، أو تفكير إسرائيلي بشن عدوان واسع على غزة، وأن الحديث عن الهدوء محاولة كاذبة لطمأنة المقاومة وقياداتها.

المزيد من التحليل في مقابلة طارق الشريف مع المحلل السياسي طلال عوكل..

ن.أ-ر.أ