التربية: دمج التعليم المهني يساهم برفع نسبة الملتحقين به

التربية: دمج التعليم المهني يساهم برفع نسبة الملتحقين به

25 أغسطس، 2016 - 07:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الخميس، من خلال الإدارة العامة للتعليم المهني والتقني اجتماعا لمديري المدارس المستهدفة في برنامج دمج التعليم المهني والتقني بالتعليم العام "المدرسي" من مديريات التربية والتعليم "الخليل، وجنوب الخليل، وشمال الخليل، وبيت لحم".

وجاء هذا الاجتماع ضمن سلسلة اللقاءات وحملات التوعية التي تنفذها الوزارة لدمج التعليم المهني بالتعليم العام، الذي ستطلقه مطلع العام الدراسي الحالي 2016/2017 في أكثر من 150 مدرسة في الضفة وغزة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن هذا البرنامج يهدف إلى إدخال التعليم المهني لطلبة المرحلة الأساسية العليا من الصفوف 7-9 من خلال تعريض الطلبة في مراحل مبكرة إلى تجربة إيجابية عملية تتعلق بالمهن والحرف المطلوبة في سوق العمل، وتعزز ثقافة احترام المهن وخلق التوجه المهني ورفع نسبة الملتحقين بالتعليم المهني.

وفي بداية الاجتماع رحب مدير المدارس المهنية أسامة اشتية بالحضور نيابة عن الوزير صبري صيدم والإدارة العامة للتعليم المهني والتقني، مقدما نبذة مختصرة حول البرنامج الريادي والأدوار المناطة بكل الجهات لغايات تنفيذه على الوجه الأفضل مطلع العام الدراسي المقبل.

وأشار اشتية إلى أن هذا البرنامج يأتي تنفيذه في الوقت الذي يشهد التعليم المهني والتقني اهتماما بالغا على المستوى الوطني وعلى أعلى المستويات، وتولي الوزارة وقيادتها أهمية بالغة للنهوض به وتطوير برامجه، بحيث تلبي احتياجات سوق العمل وتغيير الثقافة السائدة عن دونية التعليم المهني، رغم أنه أحد أهم مقومات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في أي بلد، وأحد العلاجات الناجحة لمشكلات البطالة المتنامية.

وتم خلال الاجتماع تقديم عرض حول برنامج "دمج التعليم المهني والتقني" قدمه رئيس قسم المدارس المهنية أكرم هلال، تضمن تعريفا بالبرنامج وآليات تطبيقه ودور مديري المدارس المستهدفة في إنجاح وتنفيذ هذا البرنامج الجديد.

وتم الاستماع إلى ملاحظات المشاركين حول البرنامج وتوجيهاتهم حول الموضوع والرد على استفساراتهم.

ع.م _ ر.أ