حكومة الوحدة في تونس تنال ثقة البرلمان

حكومة الوحدة في تونس تنال ثقة البرلمان

27 أغسطس، 2016 - 08:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ منح مجلس نواب الشعب التونسي اليوم الجمعة، في جلسة عامة ثقته لحكومة وحدة وطنية برئاسة يوسف الشاهد، ستخلف حكومة الحبيب الصيد، التي سحب منها البرلمان الثقة في 30 يوليو الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية بأنه حضر جلسة التصويت 194 نائباً من اجمالي 217 يعُدّهم البرلمان.

وأعلن رئيس البرلمان محمد الناصر أن 167 نائباً من جملة 194 صوتوا بنعم للحكومة في مقابل رفض 22، فيما امتنع خمسة نواب عن التصويت، علماً أنه بحسب الدستور التونسي يتعين على الحكومة الحصول على ثقة الغالبية المطلقة البالغة 109 نواب.

ويعد الشاهد من قيادات حزب نداء تونس الذي اسسه في 2012 الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وكان وزير الشؤون المحلية في حكومة الحبيب الصيد، وتتكون حكومة يوسف الشاهد من 26 وزيراً بينهم 6 نساء، و14 وزير دولة بينهم امرأتان.

وكان 11 من هؤلاء أعضاء في حكومة الحبيب الصيد، وقد حافظ 7 منهم على نفس حقائبهم وهم وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والسياحة والنقل والتربية والتجهيز.

وتضم حكومة الوحدة الوطنية وزراء مستقلين وآخرين ينتمون الى ستة أحزاب هي "نداء تونس" وحركة النهضة الإسلامية وكلاهما يحظى بغالبية مقاعد البرلمان، و"آفاق" (8 مقاعد) و"المبادرة" (3 مقاعد) و"الجمهوري" (مقعد واحد) و"المسار" (غير ممثل في البرلمان).

ن.أ-ر.أ