مسؤول أممي: الاستيطان ازداد بعد دعوة الرباعية لوقفه

مسؤول أممي: الاستيطان ازداد بعد دعوة الرباعية لوقفه

29 أغسطس، 2016 - 08:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، اليوم الإثنين، إن الأنشطة الاستيطانية تزايدت خلال الشهرين اللذين أعقبا دعوة اللجنة الرباعية لوقف بناء المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.

وكانت الرباعية الدولية- تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة- دعت في تقريرها اسرائيل لوقف بناء المستوطنات، كما دعت الفلسطينيين إلى التوقف عن التحريض على العنف، إلا أن ملادينوف أكد أن إسرائيل لم تستجب لهذه الدعوة.

وأضاف المبعوث الأممي أن توصيات التقرير لا تزال تلقى تجاهلاً، حيث ارتفع عدد الإعلانات المتعلقة ببناء المستوطنات الإسرائيلية واستمرت عمليات الهدم، علماً أن التقرير يجب أن يكون أساساً لإحياء "عملية السلام" المتوقفة منذ انهيار المبادرة الأميركية في نيسان/إبريل 2014.

يذكر أنه منذ الأول من تموز/ يوليو طرحت إسرائيل خططاً لبناء أكثر من 1000 وحدة استيطانية في القدس و735 وحدة في الضفة، وبحسب ملادينوف، طرحت حكومة بنيامين نتانياهو عطاءات لبناء 323 وحدة لتوسيع مستوطنات في القدس، و42 وحدة في مستوطنة "كريات أربع" المقامة بوسط الخليل، وخصصت لذلك 13 مليون دولار.

وأشار إلى قيام إسرائيل بمسوحات لأراض على مشارف مدينة بيت لحم لإقامة مستوطنة جديدة في خطوة يمكن أن تسهم في "تشرذم جنوب الضفة".

بالإضافة لذلك، تتزايد عمليات هدم منازل الفلسطينيين في الضفة، حيث تم تدمير 130 مبنى، وأشار ملادينوف إلى البدو في منطقة سوسيا جنوب الضفة، محذراً من أن هدم منازل هذه المجموعة سيكون سابقة خطيرة في عملية التشريد، مشدداً على أن "جميع هذه الخطط ستخلق مستوطنات غير قانونية"، داعياً إسرائيل للتوقف عن إصدار مثل هذه القرارات وإلغائها.

ن.أ-ر.أ