الهيئة المستقلة تطالب بالتحقيق بدعاوى تدخل الأمن بالانتخابات

الهيئة المستقلة تطالب بالتحقيق بدعاوى تدخل الأمن بالانتخابات

30 أغسطس، 2016 - 11:08am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قالت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان إنها خاطبت رئيس الوزراء وزير الداخلية، بالتدخل وإصدار تعليمات صارمة للأجهزة الأمنية بالوقوف موقف الحياد من العملية الانتخابية.

وأضافت الهيئة في منشور على صفحتها بموقع "فيسبوك" أنها طالبت كذلك، بالتحقيق في جميع ادعاءات وشكاوى التهديد التي يفيد أصحابها بأن الأجهزة الأمنية ضغطت عليهم للانسحاب من الترشيح.

وفي هذا السياق، يؤكد الاكاديمي الخبير بشؤون الانتخابات نشأت الاقطش أن هناك تدخلات وقعت بالضفة وغزة، مشيراً إلى أن ذلك يعكس الجو السياسي الغير مريح بسبب الملاحقات الأمنية.

وأشار الأقطش في مقابلة مع "أجيال" بأن الأولى الاهتمام في انتخابات الرئاسة والمجلس التشريعي المعطل، متوقعاً إقبالاً ضعيفاً على هذه الانتخابات.

المزيد في المقابلة التالية..

ويتضح من المعطيات التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية حول القوائم المرشحة للانتخابات المحلية المقررة بعد 6 أسابيع أن التصويت لن يتم في 53% من التجمعات السكنية نظراً لفوز قائمة واحدة بالتزكية في 181 تجمعاً وعدم تقدم أي قائمة أو تقدم قائمة غير مطابقة للشروط وتم رفضها في 36 تجمعاً سكنياً.

وتلقت لجنة الانتخابات وفقاً للكشف الاولي 874 قائمة مرشحة منها 787 في الضفة و87 في القطاع، فيما يبلغ عدد المجالس المحلية في الضفة والقطاع 416 هيئة ما بين بلدية ومجلس قروي ولجنة مشاريع.

ويتضح من القوائم التي نشرتها لجنة الانتخابات سمات مشتركة، منها أن حضور النساء كان بالقدر الاجباري للكوتة، ومنها أن هناك سطوة واضحة للعشائرية تفوق الحزبية في القرى والبلدات، وأن هناك تحالفات حيكت بدقة في المدن لقوائم باسم الاحزاب ولكن بمرشحين ليسوا منتمين لها بالضرورة.

ن.أ-ر.أ