من نتائج دراسة أعدها طلبة جامعة بيرزيت: تحسن كبير لأداء سهم البنك الإسلامي الفلسطيني في المستقبل

من نتائج دراسة أعدها طلبة جامعة بيرزيت: تحسن كبير لأداء سهم البنك الإسلامي الفلسطيني في المستقبل

31 أغسطس، 2016 - 05:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ خلصت دراسة علمية أعدها طلاب من جامعة بيرزيت إلى أن البنك الإسلامي الفلسطيني سيشهد نموا ملحوظا في سعر سهمه المتداول في سوق فلسطين للأوراق المالية خلال العامين القادمين ليصل إلى 1.6 دولار أمريكي للسهم الواحد.


وهدفت الدراسة للإجابة على سؤال "إلى أي مدى قيمة سعر سهم البنك الإسلامي الفلسطيني في سوق الأوراق المالية هي قيمة عادلة ومعبرة عن حقيقة وطبيعة نشاط البنك؟" بلإعتماد على تحليل النسب واتجاهات السوق على مدار 6 أعوام إضافة إلى استخدام التحليل الأفقي والعمودي المبنى على استراتيجيات البنك وتوجهاته ورؤيته للأعوام الثلاثة القادمة.


وتم عرض الدراسة التي أعدها طلاب مادة التحليل المالي في جامعة بيرزيت أيمن طه وتالا صدقة ورينا مصفر ومحمد داود باشراف بكل من الدكتورة فيروز درويش والاستاذ فضل نعيم في مقر الإدارة العامة للبنك الإسلامي الفلسطيني في الماصيون وبحضور عدد من مدراء الدوائر ذات العلاقة.


واشارت الدراسة إلى أن البنك الإسلامي الفلسطيني يعد من جهة الربحية البنك الرابع على مستوى البنوك العاملة في فلسطين والثاني على مستوى البنوك الفلسطينية، وتوقعت الدراسة أن يصل سعر السهم في العام 2018 إلى 1.6 دولار امريكي للسهم الواحد في ضوء الافتراضات التي وضعتها.


واشاد البنك بجهود الطلبة وبالنتائج التي توصلوا إليها ودعاهم إلى الاستمرار في البحث العلمي ليشكلوا رافعة حقيقية للإقتصاد الوطني، وليساهموا في بناءه على أسس متينة وقوية.
وأكد البنك حرصه على التواصل مع كافة الجهات الأكاديمية والمهنية التي تهدف إلى اجراءات دراسات ومسوح للسوق بهدف تطوير الحالة الاقتصادية واثرائها، لافتا إلى جائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي التي يتبناها البنك للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع جامعة بوليتكنك فلسطين.


واشار البنك إلى وجود خطط طموحة تنسجم مع نتائج الدراسة من ضمنها زيادة راس المال المدفوع وافتتاح فروع جديدة وتقديم خدمات مالية مصرفية حديثة متوافقة مع الشريعة الاسلامية إلى جانب خطة عمل تطويرية للكادر البشري.