مخططات لتوسعه مستوطنة "رحاليم" جنوب نابلس

مخططات لتوسعه مستوطنة "رحاليم" جنوب نابلس

31 أغسطس، 2016 - 06:08pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كشف منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في جنوب نابلس بشار القريوتي، عن مخططات هيكلية جديدة أعلنت عنها الإدارة المدنية الإسرائيلية مؤخرا، ومن شأنها التسريع بتنفيذ مخطط فصل شمال الضفة عن وسطها.

ويتضمن المخطط الهيكلي الذي يدور الحديث عنه تم الإعلان عنه في الثاني من شهر أغسطس، توسعة المخطط الهيكلي لمستوطنة "رحاليم" المقامة على أراضي المواطنين جنوب نابلس على حساب الأراضي الزراعية لقرى يتما والساوية واللبن الشرقية، ويهدف لخلق تواصل بين المستوطنة المذكورة ومستوطنة "اريئيل".

وقال القريوتي في تصريحات صحفية إن المخطط المذكور "كبير وخطير كونه يصادر مساحات واسعة من الأراضي، ويحولها من أراض زراعية إلى مناطق سكنية ومرافق عامة وتجارية للمستوطنة".

وأضاف أن المخطط يأتي ضمن مخطط أكبر هو "أصبع ارئيل" والذي تم في الشهور الأخيرة تنفيذ عدة مخططات هيكلية لصالحه، ومنها مخطط هيكلي لمستوطنة "عيليه" ومخطط آخر لمستوطنة "شيلو" ومصادرة مئات الدونمات.

ولفت إلى أن هذه المخططات تركز على منطقة وسط الضفة للربط ما بين مستوطنات "ارئيل" و"رحاليم" و"عيليه" و"شيلو" و"شيفوت راحيل" ومستوطنات الأغوار، لتشكل معا خطا فاصلا بين شمال الضفة ووسطها.

وأكد أنها مخططات مدروسة وفي كل فترة يتم الإعلان عن مخططات جديدة ودعوة المتضررين للاعتراض، عبر منحهم مهلة قصيرة تتراوح ما بين 45 و60 يوما.

ع.م _ ر.أ