نجاح عملية فصل توأم سيامي نسبة نجاحها 0%

نجاح عملية فصل توأم سيامي نسبة نجاحها 0%

19 سبتمبر، 2016 - 12:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN _ نجحت عملية دقيقة لفصل فتاتين توأم سيامي أمريكي "سافانا" و"سكارليت" كانتا ملتصقتان من منطقة الصدر، علي الرغم من أن فرصة بقائهما على قيد الحياة كانت صفر في المائة لإلتصاقهما في القلب.

ورغم دهشة الأطباء والوالدان إلا أن الفتاتين نجتا بعد عملية الفصل. وقضى الجراحين في مدينة غاينيسفيل، في ولاية فلوريدا، ثمانية أسابيع لدراسة العملية على نموذج ثلاثي الأبعاد 3D لقلب الفتاتين الملتصق وعدد من الاعضاء الحيوية الأخرى.

والآن، بعد شهرين من العملية، أصبحت الفتاتان مستعدتين للذهاب إلى المنزل بصحبة أمهما جاكلين، وأبوهما مارك، وشقيقتهما البالغة من العمر ثلاث سنوات.

ومع عدم وجود نقطة واضحة لفصل قلب التوأم، لم يكن أمام الجراحين أي خيار سوى قطع بعض الشرايين، مع بذل قصارى جهدهم للحفاظ على الحد الأدنى من الشرايين بحالة جيدة.

وتعافت سافانا في غضون ساعات، لكن سكارليت ظل جسمها منتفخا لفترة أطول. ولكن الآن، وبعد عدة أسابيع في العناية المركزة، أصبحت حالة التوام الأمريكي مستقرة وسيتم نقلهم خلال أيام إلى المنزل للعيش وسط الأسرة.

وتحدث حالة ولادة توأم سيامي واحدة من بين كل 49 ألف حالة، وخمسة في المائة من تلك الحالات لا تستطيع العيش لفترة أطول من 24 ساعة. والتوأم الذي يتقاسم الأجهزة الحيوية -خاصة المخ والقلب- غالبا لا يتمكن من البقاء على قيد الحياة بشكل مستقل، إذ غالبا ما يتم التضحية بأحدهما لبقاء الآخر.

المصدر "dailymedicalinfo.com"