"مصرف الصفا" يفتتح اليوم أولى فروعه برام الله

"مصرف الصفا" يفتتح اليوم أولى فروعه برام الله

22 سبتمبر، 2016 - 01:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يفتتح مصرف الصفا في رام الله اليوم الخميس، مقر إدارته العامة وفرعه الأول إيذاناً بانطلاق خدماته المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويبدأ المصرف باستقبال العملاء في فرعه الرئيسي الكائن في شارع الجهاد بحي الماصيون قرب مقر المجلس التشريعي الفلسطيني؛ وذلك بعد أن تم استكمال كافة التجهيزات، وفق احدث الأنظمة الإدارية والفنية والتكنولوجية، وبعد حصوله على كافة التراخيص والموافقات اللازمة من سلطة النقد الفلسطينية وجهات الاختصاص الأخرى.

ويتزامن انطلاق خدمات المصرف مع عقد اجتماع لهيئته العامة التأسيسية، في فندق موفنبيك، التي من المقرر أن تستمع إلى تقرير مفصل عن مرحلة التأسيس، وانتخاب أول مجلس للإدارة.

وأكد منسق اللجنة التأسيسية عبد الرحيم الحسن، على جاهزية مقر الإدارة العامة والفرع الرئيسي للمصرف لتقديم الخدمات المصرفية، وأضاف"بأننا قد تمكنا من التشغيل الفعلي في الموعد المحدد بجهود القائمين على المصرف وكوادره الأساسية، وكفاءة الشركات والجهات المختصة، التي تعاقدنا معها في وقت مبكر من مراحل التأسيس، في المجالات الفنية والتكنولوجية واللوجستية، والموردين، ونحن على ثقة بان المصرف سيشكل إضافة نوعية لسوق الصيرفة الإسلامية في فلسطين، التي ستستفيد من منتجات وخدمات مصرفية إسلامية جديدة ومميزة ومبتكرة.

ويذكر أن "مصرف الصفا"، هو ثالث مصرف يقدم خدماته وفقاً للشريعة الإسلامية في فلسطين، ويأتي إنشاءه لتزايد الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية على المستوى العالمي، واستجابة لاحتياجات السوق الفلسطينية، التي تعاني فجوة كبيرة بين الطلب من جهة، والمتوفر فعلا، حيث تجمع الدراسات على أن حجم الطلب على الخدمات المصرفية في فلسطين تتجاوز 28% من اجمالي حجم السوق المصرفية، وهي بارتفاع مضطرد، في حين أن الحصة الفعلية للمصارف الإسلامية من هذه السوق لا تتجاوز 12% حاليا، ما يعني وجود سوق واعدة لهذا النوع من الخدمات المصرفية.

كما أوضح بأنه قد تم استكمال رأسمال المصرف، بقيمة 75,000,000 دولار أمريكي، والذي تم رصده من خلال مساهمات نخبة من المؤسسين وعملية اكتتاب أولي عام بأسهم المصرف الذي تأسس كشركة مساهمة عامة سجلت لدى مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية في 24 كانون الثاني 2016، وحصلت على الموافقات والتراخيص اللازمة من السلطات الرقابية لمزاولة الأعمال المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، اعتمادا على رؤية واضحة بان يكون الخيار الأمثل للعملاء، من خلال باقة خدمات مصرفية تتسم بالشمولية والتميز.

وتتمثل رسالة المصرف بتقديم خدمات ومنتجات مصرفية متطورة، وحلول خلاقة لكافة العملاء، محليا ودوليا، من خلال فريق عمل وتقنيات وأدوات تواكب العصر والتطورات المتسارعة في هذا المجال، تحقيقا لتطلعات عملائه ومساهميه وموظفيه، وتجسيدا لقيم المسؤولية الاجتماعية.

ويسعى المصرف لتحقيق رؤيته ورسالته عبر تقديم باقة شاملة ومتكاملة من المنتجات والخدمات والأنشطة المصرفية المتفقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ووفقا للأعراف المصرفية الإسلامية المتعارف عليها، وتعليمات وتعاميم سلطة النقد الفلسطينية وقانون المصارف، وغيره من القوانين السارية في فلسطين.

ن.أ-ر.أ