انتشال أكثر من 100 جثة بغرق زورق قبالة مصر

انتشال أكثر من 100 جثة بغرق زورق قبالة مصر

23 سبتمبر، 2016 - 04:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ انتشلت أكثر من 100 جثة اثر غرق زورق صيد كان ينقل قرابة 450 مهاجراً يوم الأربعاء الماضي، قبالة السواحل المصرية، بحسب حصيلة جديدة اعلنتها الجمعة وزارة الصحة المصرية.

ونقل عن مسؤول بوزارة الصحة عادل خليفة أنه تم انتشال 53 جثة حتى الساعة 11 صباح اليوم الجمعة، مضيفاً أن حصيلة ضحايا هذه الكارثة ترتفع بذلك إلى 108 أشخاص على الأقل.

وأوضح مسؤول محلي في محافظة البحيرة أن حصيلة الضحايا ارتفعت إلى 115 قتيلاً، ولم يتسن التحقق على الفور من الرقم الأخير.

وتم انقاذ 163 شخصاً في موقع غرق المركب على بعد 12 كلم قبالة مدينة رشيد على الساحل الشمالي لمصر وهي نقطة انطلاق يتزايد الاقبال عليها لرحلة محفوفة بالمخاطر باتجاه اوروبا.

وقال ناجون لوكالة الأنباء الفرنسية إن الزورق كان يحمل قرابة 450 شخصاً عندما غرق بينهم، إضافة للمصريين، أفارقة من عدة جنسيات وسوريون.

وأعلن مسؤولون في الأمن والقضاء اليوم الخميس، توقيف 4 مصريين يشتبه بأنهم مهربون، ووجهت لهم تهم "القتل غير العمد".

وقالت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين في بيان صدر اليوم الجمعة، إنه "منذ بداية العام 2016 حتى الان، تم توقيف أكثر من 4600 أجنبي، غالبيتهم من السودانيين والصوماليين والاريتريين والاثيوبيين لمحاولتهم الهجرة غير القانونية من الساحل الشمالي لمصر، أي أكثر من 28% ممن تم توقيفهم في العام 2015 بكامله.

ومنذ بداية الربيع، تم إنقاذ مئات المهاجرين على متن مراكب متهالكة، أو تم اعتراض مثل هذه المراكب من جانب خفر السواحل المصريين. لكن لم يسجل في الاشهر الاخيرة حادث غرق بهذا الحجم.

ن.أ-ر.أ