محلل: الأردن سيحتوي تداعيات اغتيال حتّر

محلل: الأردن سيحتوي تداعيات اغتيال حتّر

26 سبتمبر، 2016 - 08:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وجّه مدعي عام الجنايات الكبرى في الأردن تهمتي القتل بعمل إرهابي والقتل العمد لقاتل الكاتب الصحفي ناهض حتر الذي اغتيل يوم أمس الأحد أمام قصر العدل بعمان.

وقالت مصادر رسمية إن القاتل الذي ألقي القبض عليه فورا، أردني في العقد الخامس من عمره ويدعى رياض إسماعيل عبد الله، وكان قد عمل إماما وخطيبا لأحد مساجد عمّان قبل سنوات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي أن المدعي العام قرر توقيف القاتل 15 يوما على ذمة القضية، وإحالة ملف القضية على محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص.

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية عن مصدر قضائي أن القاتل اعترف بجريمته، وأنه ليس نادما على فعلته، قائلا "إن أي شخص يسيء للذات الإلهية يجب قتله".

وفي حديث مع "أجيال" توقع الكاتب والمحلل السياسي ميشيل حنا الحاج "أن يتم احتواء هذه الحادثة التي لربما قد تحدث حساسية بين المسلمين والمسيحيين بالأردن رغم الوعي المتشكل عند المسحيين بأهمية التعايش مع الملسمين"، مشيرا إلى أن الدولة ارتكبت خطأً باهمال التهديدات التي وصلت حتر كون الأمن الادرني يلاحق الخلايا النائمة للدولة الاسلامية بالمملكة.

وبرأي الحاج فإن الصورة التي نشرها حتر وضعها على صفحته الشخصية في "فيسبوك" والتي تضم أصدقاءه وهم على علم بأن حتر يحمل الفكر اليساري والعلماني.

بالإمكان الاستماع لمقابلة الكاتب والمحلل السياسي ميشيل حنا الحاج...

ووسط حالة من الصدمة والغضب، حملت عائلة الكاتب الاردني ناهض حتر، الحكومة الاردنية مسؤولية اغتياله.

وقالت عشيرة حتر ان ابنها كان أبلغ الأجهزة الرسمية حول تلقيه تهديدات بالقتل، وإن وزير الداخلية سلامة حماد على علم بذلك، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء لحمايته.

بدوره استنكر المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني جريمة مقتل حتر وقال ان القاتل سيلقى القصاص العادل.

كان حتر يواجه اتهامات بإثارة النعرات المذهبية والعنصرية، بحجة نشره على صفحته في موقع فيسبوك رسما قيل انه يسخر من الذات الإلهية.وأصدر الكاتب وقتها بيانا قال فيه إن الرسم المنشور يسخر من الإرهابيين ولا يمس الذات الإلهية من قريب أو بعيد.

ع.م _ ر.أ