100% من المسابح بغزة لم تتطابق مع معايير منظمة الصحة

100% من المسابح بغزة لم تتطابق مع معايير منظمة الصحة

26 سبتمبر، 2016 - 09:09am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أجرى فريق متخصص ضم باحثين في دائرة التوعية البيئية في سلطة جودة البيئة والمجلس الفلسطيني للبحث الصحي ووزارة الصحة، دراسة لتقييم التلوث، وكفاءة التطهير لأهم المسابح العامة في القطاع وذلك للتثبت من مدى مطابقتها للمعايير الدولية والتشريعات البيئية والصحية المحلية .

وأثبتت الدراسة أن 100% من العينات التي سُجلت لم تتطابق مع معايير منظمة الصحة ، فيما بينت 75% من العينات عدم تطابقها مع مستوى الحموضة المطلوبة كعنصر رئيس في عملية التطهير ضد البكتيريا والجراثيم.

ووفق الدراسة فإن ما نسبته 57% من العينات المسجلة كانت ملوثة بمجموعة البكتيريا القولونية وأن 39% من العينات التي سجلت في الدراسة كانت ملوثة بالبكتيريا.

وقال رئيس قسم مراقبة المياه بوزارة الصحة بغزة د. خالد الطيبي خلال حديث مع "أجيال" بإنه تم تشكيل لجنة من كافة الجهات المعنية برئاسة وزراة السياحة بغرض الرقابة على حمامات السباحة ومدى مطابقتها للشروط الصحية منذ بداية موسم السباحة في القطاع.

وأضاف أن نتائج الفحصوات دفعت اللجنة لإعطاء انذرات بإغلاق 10 مسابح لتصويب أوضاعهم فيما تم إغلاق 8 مسابح.

التفاصيل بصوت رئيس قسم مراقبة المياه بوزارة الصحة بغزة د. خالد الطيبي...

وبينت الدراسة أن المنحنى العام للفحوصات خلال الأعوام من 2010 وحتى 2013 أظهر ارتفاعا ملحوظاً في نسب التلوث ضمن المسابح المدروسة عاما بعد عام.

ع.م _ ر.أ