"زيتونة" تواصل رحلتها لكسر حصار غزة

"زيتونة" تواصل رحلتها لكسر حصار غزة

28 سبتمبر، 2016 - 07:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تواصل سفينة الحرية "زيتونة" لليوم الثاني على التوالي رحلتها باتجاه القطاع رغم الظروف الجوية الصعبة وعطل فني أصاب أحد الأشرعة.

وقالت "قناة الجزيرة" إن قبطان السفينة قررت العودة إلى ميسينا إثر عطل فني وعاصفة بحرية، قبل الاستمرار في الرحلة لاحقاً.

وذكرت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة أن المسؤولين عن السفينة يدرسون كل الخيارات لإصلاح أحد الأشرعة، وأشارت إلى أن مسيرة السفينة لا تعتمد على الأشرعة لأنها تسير بمحرك قوي، والأشرعة مخصصة للمساعدة وتوفير الوقود في بعض الظروف التي تكون فيها الأجواء سانحة.

وأبحرت سفينة "زيتونة" إحدى سفن كسر الحصار النسائية المتجهة نحو القطاع وعلى متنها 11 ناشطة دولية، من ميناء ميسينا أمس، ووصلت قبل أيام جزيرة صقلية الإيطالية، وهي المحطة الأخيرة قبل التوجه نحو غزة.

وتقول المتضامنات الدوليات إن رحلتهن محاولة رمزية لكسر حصار خانق يزيد من معاناة سكان القطاع، ولا سيما المرأة في غزة، ويتوقع أن تستغرق الرحلة بين 8-10 أيام حتى تصل غزة.

يشار إلى أن هذه الرحلة التي تستهدف كسر الحصار المفروض على غزة منذ عشر سنوات، تنطلق تحت راية التحالف الدولي لأسطول "الحرية 4".

يذكر أن إسرائيل تصدت في السابق لسفن تقل ناشطين دوليين، ومنعتها من الوصول إلى غزة، وفي 2010 قتل جنود البحرية الإسرائيلية ناشطين أتراكاً كانوا على متن السفينة "مرمرة"، ما فجر أزمة بين إسرائيل وتركيا، واستمرت الأزمة حتى وقّع الطرفان مؤخرا اتفاقا لتطبيع العلاقات.

ن.أ-ر.أ