جزيئات الحديد تساعد في محاربة السرطان

جزيئات الحديد تساعد في محاربة السرطان

29 سبتمبر، 2016 - 10:09pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تمكنت علماء من جامعة "ستانفورد" الأمريكية، من اثبات أن جزيئات النانو الحديدية تساعد في محاربة السرطان.

ونشرت مجلة "Nature Nanotechnology" أن العلماء توصلوا إلى تلك النتائج عندما حاولوا اختبار فعالية عقار "ferumoksitol" الذي يحتوي على جزيئات الحديد النانوية والمخصص لعلاج فقر الدم، في تنشيط جهاز المناعة ومحاربة الخلايا السرطانية.

وقام العلماء بعدة تجارب على فئران مصابة بأورام سرطانية لمعرفة ما إذا كانت الجسيمات النانوية تستطيع اختراق الأورام وتوصيل المواد الدوائية إلى الخلايا المصابة.

حيث تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين، المجموعة الأولى تم حقنها بعقار "ferumoksitol" مع مجموعة من المواد الكيميائية، أما المجموعة الثانية فتم حقنها بالعقار المذكور الذي يحتوي على جزيئات النانو الحديدية دون أي إضافات.

وأظهرت النتائج أن أن نسبة الورم لدى الفئران من المجموعة الثانية تراجعت بنسبة كبيرة، وأن العقار الذي يحتوي على جزيئات الحديد النانوية ساهم بشكل فعال في القضاء على الخلايا السرطانية.

ولفت العلماء إلى أن التجارب التي أجريت على حقن العقار في مزارع الخلايا الاصطناعية أثبتت أن العقار ليس له مفعول في تلك الأوساط، ما يؤكد أن الدواء يساعد على علاج الخلايا المصابة فقط داجل الجسم.

ر.ط-ر.أ