تدريبات الاحتلال بالأغوار مقدمة لمصادرة أراضٍ لصالح الاستيطان

تدريبات الاحتلال بالأغوار مقدمة لمصادرة أراضٍ لصالح الاستيطان

01 أكتوبر، 2016 - 02:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان إن التدريبات العسكرية التي تجريها قوات الاحتلال الإسرائيلي بالذخيرة الحية في أنحاء متفرقة من منطقة الأغوار، هي مقدمة لمصادرة مساحات كبيرة من أراضي الأغوار لصالح المستوطنات.

وأوضح المكتب في تقريره الأسبوعي اليوم السبت أن هذه التدريبات يصاحبها ترويع وترحيل للسكان وتدمير الحقول والمزارع والمنشآت، وإغلاق مساحات واسعة من أراضي الأغوار لغايات التدريب العسكري.

وبحسب التقرير، فإن سلطات الاحتلال أعلنت الأسبوع المنصرم عن مخطط لبناء مستوطنة جديدة جنوب غربي القدس باسم "منحدرات مشوآه" او "منحدرات الشعلة"، على تلال القدس الجنوبية الغربية، على مساحة تقدر بنحو 170 دونمًا، تطل على أراضي قرية الولجة الفلسطينية، وقريبة من بلدة بيت جالا.

وأشار التقرير إلى أن المئات من المستوطنين نظموا بمشاركة وزراء وأعضاء كنيست، تظاهرة أمام مقر الحكومة الإسرائيلية بالقدس للمطالبة بـ "تشريع" مستوطنة عوفرا "قرب رام الله من خلال تنظيمها قانونيا، ومنع أي خطة لإخلاء السكان منها.

وفي السياق، يشن ما يسمى تكتل "أرض اسرائيل" حملة من أجل إقناع الحكومة الإسرائيلية لتنفيذ قرار المحكمة العليا بهدم "القرية الفلسطينية المبنية دون ترخيص سوسيا" في جبال الخليل الجنوبية، وهي مصنفة ضمن المناطق "ج"، هذه المناطق التي تشكل ما نسبته 60% من مساحة الضفة ، وهي تقع تحت السيطرة الاسرائيلية الكاملة.

وأوضح المكتب الوطني أنه في سياق سياسة تهجير المقدسيين، هدمت جرافات بلدية الاحتلال 4 شقق سكنية تعود لعائلة "أبو الهوى" في قرية "الطور" بمدينة القدس، بحجة عدم الترخيص.

وبهذا الشأن، رصد تقرير صادر عن الأمم المتحدة زيادة بنسبة 60% في عدد العمليات الإسرائيلية بهدم المنازل الفلسطينية منذ مطلع العام الجاري مقارنة مع العام الماضي.

وقال التقرير إن عدد المنشآت التي دمرت أو صودرت من قبل السلطات الإسرائيلية في الضفة ارتفع منذ بداية العام 2016 إلى 878، وهذا يمثل زيادة بنسبة 60% بالمقارنة مع كامل العام 2015 اي أكبر عدد من الهياكل تستهدف في أي سنة كاملة منذ العام 2008.

ع.م _ ر.أ