إخماد حريق كبير بأحراج نور شمس

إخماد حريق كبير بأحراج نور شمس

01 أكتوبر، 2016 - 04:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تمكنت طواقم الدفاع المدني في محافظة طولكرم، وبمساندة من الشرطة والأمن الوطني ومجموعات المتطوعين والمواطنين، من السيطرة على الحريق الهائل الذي اندلع ظهر اليوم السبت، في مساحات واسعة من احراج نور شمس في المنطقة المتوسطة لمخيم نور شمس وبلدة بلعا شرق طولكرم.

وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني أن طواقم مركزي دفاع مدني طولكرم وعنبتا ومن ساندهم تمكنوا من إخماد النيران التي نشبت في أحراج المخيم ووصولها لأراضي بلدة بلعا، ونظرا لامتداد النيران التي طالت الأشجار فقد أتت ألسنة اللهب على عدد كبير منها، إضافة لعشرات الدونمات من الأراضي في موقع الحريق.

واضاف "عملت الطواقم على إخماد النيران وحصرها في المناطق المحترقة وعزل المنطقة وحمايتها من الاحتراق، وتمت حماية مئات الدونمات المزروعة في منطقة الحريق والاراضي المجاورة، والعمل على ملاحقة لألسنة اللهب والنيران حتى تمت السيطرة على الحريق، ونظرا لصعوبة المنطقة والأراضي الجبلية استغرق وصول مركبات الاطفاء وقت طويل الى الأراضي المشتعلة".

وأهاب مدير الدفاع المدني في المحافظة المقدم عماد أبو ذياب، بالمزارعين وأصحاب الأراضي والمتنزهين بعد قيامهم بعملية تنظيف للأرض عدم إضرام النيران في بعض الأعشاب الجافة والمخلفات بشكل عشوائي، الأمر الذي يؤدي إلى فقد السيطرة عليها، ونتيجة الحرائق وتلاصق الأعشاب ببعضها تنتقل النيران، الأمر الذي يساعد على اتساع مساحة الحريق الى الأشجار والمزروعات ما يتسبب في احتراقها، وتكبدهم خسائر فادحة.

وأكد ابو ذياب أهمية عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق، وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة، والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان، ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم، حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

ع.م _ ر.أ