أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

أطعمة لتنظيف الكبد من السموم

08 أكتوبر، 2016 - 06:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يعد الكبد من أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، نظراً لدوره في إزالة السموم من الجسم عن طريق تنقية الدم من المركبات الكيميائية الناتجة عن المبيدات الحشرية، والتلوث البيئي، والأدوية، والمشروبات الكحولية.

وذكر موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة أن الكبد يعمل على إفراز العصارة الصفراوية المهمة في عملية الهضم وتخليص الجسم من الدهون، تفادياً لتراكم الدهون الزائدة في الجسم، إضافة لمسؤوليته عن عملية التمثيل الغذائي للدهون، الكربوهيدرات والبروتين.

وفيما يلي أطعمة تساعد على تطهير الكبد من السموم:

_الجزر

يعتبر الجزر من الخضراوات الجذرية الغنية بالجلوتاثيون، أحد أفضل المكونات التي تساعد على تطهير الكبد، كما أنه غني بمركبات الفلافونويد النباتية والبيتاكاروتين التي تساعد على تنشيط الكبد وتطهيره أيضاً من السموم.

_البندورة/الطماطم

تحتوي الطماطم أيضاً على الجلوتاثيون، إلى جانب المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في إزالة السموم من الكبد والوقاية من العديد من أشكال السرطان.

_الشمندر/البنجر

يعد الشمندر من الخضراوات الجذرية الغنية بمركبات الفلافونويد النباتية والبيتاكاروتين التي تساعد على تطهير الكبد من السموم وتحسين أدائه.

_الثوم

أحد أشهر مضادات الأكسدة، وهو أحد أفضل العلاجات المنزلية لتنقية الكبد، وذلك لاحتوائه على مركبات الأليسين والسيلينيوم المهمة والتي تساعد في تخلص الكبد من السموم.

ر.ط-ر.أ