مطالبات بتفعيل قرار منع دخول منتجات إسرائيلية للسوق المحلي

مطالبات بتفعيل قرار منع دخول منتجات إسرائيلية للسوق المحلي

10 أكتوبر، 2016 - 09:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ طالب اتحاد الصناعات الغذائية مجلس الوزراء باعادة تفعيل قراره المجمد بمنع دخول منتجات 5 شركات كبرى إسرائيلية للسوق الفلسطيني، والصادر في آذار/ مارس الماضي.

يأتي ذلك بعد تلقي شركات ألبان فلسطينية رسائل من الجانب الإسرائيلي نهاية الأسبوع الماضي، تفيد بمنعهم من تسويق منتجات الألبان في مدينة القدس، وأن القرار بحسب ما أبلغوا من ما تسمى "الإدارة المدنية" دخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم السبت الماضي ويستمر حتى إشعار آخر.

وسبق أن أعلنت إسرائيل منتصف مارس/آذار الماضي، عن منع 5 شركات ألبان ولحوم فلسطينية من تسويق منتجاتها داخل الأسواق العربية لمدينة القدس، وهو ما ردت عليه الحكومة بقرار منع إدخال منتجات شركات إسرائيلية للسوق الفلسطيني، قبل أن تعلق المحكمة القرار الإسرائيلي.

وأوضح المدير العام لاتحاد الصناعات الغذائية نصر عطياني في حديث لـ"أجيال" أن قرار الحكومة الفلسطينية تم تجميده ولم يلغى ما يسهل عملية إعادة تفعيله من جديد، مشدداً على أن مثل هذه الخطوة سيكون لها آثار إيجابية مباشرة على الصناعات الفلسطينية.

ونفى المزاعم الإسرائيلية بعدم مطابقة مواصفات التصنيع الفلسطينية بالمعايير والمواصفات الإسرائيلية المعمول بها في مدينة القدس، مؤكداً أن الأبحاث التي أجرتها منظمات دولية أثبتت أن المنتجات الفلسطينية مطابقة للمواصفات الإسرائيلية.

وعن خسائر القرار، توقع عطياني أن تبلغ خسائر 7 شركات فلسطينية ملايين الدولارات، مشيراً إلى أنها تقوم يومياً بإرسال حوالي 20 طن لسوق القدس الشرقية تمثل حوالي ربع إنتاج هذه الشركات.

المزيد من التفاصيل في مقابلة فراس الطويل مع نصر عطياني..

ن.أ-ر.أ