نوت7 يُخسر سامسونج 20 مليار دولار

نوت7 يُخسر سامسونج 20 مليار دولار

12 أكتوبر، 2016 - 10:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ خسرت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية أكثر من 20 مليار دولار من قيمتها في سوق الأسهم على مدى يومين بعد أن أعلنت وقف إنتاج ومبيعات أحدث هواتفها الذكية "غلاكسي نوت7" أمس الثلاثاء.

وخسرت أسهم سامسونغ 8% في بورصة سول أمس مسجلة أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية منذ عام 2008، ثم خسرت اليوم الأربعاء 0.7%.

وبعد إغلاق البورصة اليوم الأربعاء، أعلنت سامسونغ أنها خفضت تقديراتها للأرباح الفصلية بمقدار الثلث أي بنحو 2.3 مليار دولار بسبب وقف إنتاج نوت7.

ووفقا للحسابات الجديدة، تقدر الشركة الأرباح التشغيلية لفترة يوليو/تموز- سبتمبر/أيلول الماضيين بـ5.2 تريليونات وون كوري جنوبي "4.7 مليارات دولار" انخفاضاً من 7.8 تريليونات وون كانت الحسابات تشير إليها قبل خمسة أيام فقط.

وقررت سامسونغ التخلي عن "غلاكسي نوت7" بشكل نهائي بعد تقارير عن اشتعال النار في عدد من هذه الهواتف، وعلى الرغم من استبدال بعض الهواتف بعد ظهور المشكلة فإن تقارير أفادت بأن النار اشتعلت أيضا في الأجهزة الجديدة.

ويقول محللون إن وقف إنتاج نوت7 ربما يكلف سامسونغ ما يصل إلى 17 مليار دولار، وإنه قد يؤثر على علامتها التجارية على المدى الطويل، وربما يشوه صورة منتجاتها الأخرى من الهواتف في أذهان المستهلكين ولدى شركات الاتصالات.

ن.أ-ر.أ