مسبار أوروبي روسي يهبط على المريخ اليوم

مسبار أوروبي روسي يهبط على المريخ اليوم

16 أكتوبر، 2016 - 07:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يتوقع أن ينفصل مسبار الفضاء شياباريلي عن المركبة الأم اليوم الأحد، ليتجه نحو الهبوط على سطح المريخ بهدف اختبار التقنية اللازمة من أجل أول مركبة تعتزم أوروبا إرسالها إلى الكوكب الأحمر والتي سوف تبحث عن دلائل عن حياة ماضية أو حاضرة.

وسيبدأ المسبار بعد انفصاله عن مركبة الفضاء تريس جاز أوربيتر مساء اليوم عملية هبوط إلى سطح المريخ تستمر ثلاثة أيام.

ويمثل المسبار شياباريلي الذي استغرقت رحلته سبعة أشهر من الأرض في إطار البرنامج الأوروبي الروسي "إكسومارس"، ثاني محاولة أوروبية لإنزال مركبة على المريخ بعد مهمة فاشلة من المركبة البريطانية بيجل 2 عام 2003.

ويهدف برنامج الفضاء الأوروبي الروسي لاستكشاف ما إذا كانت هناك حياة قد وجدت على المريخ حيث تحمل مركبة الفضاء الحالية مسباراً للغلاف الجوي لدراسة الغازات التي توجد بقدر ضئيل في كل أنحاء الكوكب مثل الميثان.

ويعتقد العلماء أن الميثان، وهو مادة كيميائية توجد على الأرض، ربما يكون قد نشأ عن كائنات مجهرية دقيقة، وهي إما أن تكون قد انقرضت منذ ملايين السنين وتركت الغاز في صورة متجمدة تحت القشرة السطحية للكوكب وإما أن تكون ما زالت حية.

وتتضمن المرحلة الثانية من مهمة إكسومارس، التي تأجلت إلى عام 2020 بدلاً من عام 2018، إرسال كبسولة أوروبية إلى سطح المريخ، وستكون الأولى من نوعها ذات القدرة على الحركة والحفر على سطح الكوكب لجمع عينات وتحليلها.

وتقود وكالة الفضاء الأوروبية مهمة إكسومارس 2016 على أن تمدها وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" بمعدات الإطلاق واثنين من بين أربعة معدات علمية على كبسولة رصد الغازات.

ومن المتوقع أن تصل تكلفة مهمة إكسومارس بما في ذلك المرحلة الثانية لعام 2020 نحو 1.3 مليار يورو (1.4 مليار دولار) على أن تساهم روسيا بالقدر الأكبر من التكلفة.

ن.أ-ر.أ