الصليب الأحمر: 12 مليون نازح في أفريقيا

الصليب الأحمر: 12 مليون نازح في أفريقيا

19 أكتوبر، 2016 - 09:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يقدر الصليب الأحمر الدولي وصول أعداد النازحين في قارة إفريقيا إلى 12 مليون شخص.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر مورير إن أعداد النازحين في قارة إفريقيا وصلت إلى 12 مليون شخص، مشيراً إلى أن الصراع المسلح هو السبب الرئيسي للنزوح الداخلي.

ولم يوضح مورير بشكل تفصيلي قائمة الدول الإفريقية، التي ينتمي لها النازحون، كما لم يتطرق إلى الفئات العمرية أو أي تفاصيل أخرى بشأنهم.

وأضاف أنه سلم مجلس السلم والأمن الإفريقي التابع للاتحاد الإفريقي، تقريراً حول التحديات، التي تعيق تنفيذ اتفاقية الاتحاد الإفريقي لحماية النازحين داخلياً، والمعروفة باتفاقية "كمبالا"، مشيراً إلى العنف والانتهاكات التي يتعرض لها النازحون.

كما دعا الدول الإفريقية إلى ضرورة تطبيق الاتفاقية وحماية حقوق النازحين، محذراً من أن معظم الانتهاكات تحدث أثناء تحركات وتنقلات النازحين لاسيما أثناء الدخول والخروج من المخيمات التي تأويهم.

وطالب مورير حكومات الدول الإفريقية بضرورة إشراك النازحين في اتخاذ القرارات لضمان حماية حقوقهم، مشيداً بدور إثيوبيا ومالي في هذا الصدد.

وقال رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن إثيوبيا ومالي قدمتا نماذجاً مثالية في هذا الصدد، مشيراً إلى أن مالي أسست مدارس متنقلة للنازحين، كما سمحت إثيوبيا للأطفال المشردين والنازحين داخلياً -ممن ليس لهم وثائق ثبوتية- بالالتحاق بالمدارس وحرية العمل.

وتعد اتفاقيّة "كمبالا" للعام 2009، المعاهدة الدوليّة الأولى من نوعها لحماية ومساعدة النازحين داخل بلدانهم في القارة الإفريقية.

وتفرض الاتفاقية على الدول الالتزام بحماية ومساعدة النازحين بسبب الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة.

ودخلت الاتفاقيّة حيّز التنفيذ في 6 ديسمبر/كانون الأول 2012، وتهدف إلى وضع إطار قانوني للحيلولة دون النزوح الداخلي وحماية النازحين داخلياً في إفريقيا ومساعدتهم.

ن.أ-ر.أ