أريحا: الكشف عن أكبر لوحة فسيفساء في العالم

أريحا: الكشف عن أكبر لوحة فسيفساء في العالم

20 أكتوبر، 2016 - 05:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ كُشف اليوم الخميس، عن أكبر وأجمل لوحة فسيفساء في العالم، داخل قصر الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك بمدينة أريحا، وأعلن عن البدء بتنفيذ مشروع لحمايتها بتمويل ياباني.

وأوضحت وزير السياحة والآثار رولا معايعة أن اللوحات الفسيفسائية الأثرية تعود للفترة الأموية الى جانب لوحة شجرة الحياة الموجودة ايضاً بالقصر، ويتم العمل حالياً على اعادة كشفها بعد إقامة سقف وعمل ممرات داخلية خاصة للزوار ليتمكنوا من الاستمتاع بمشاهدتها دون أن يتم ملامستها.

بينت أن اللوحة 827 متراً مربعاً وتضم 38 لوحة و21 لوناً صيغت ورسمت باحتراف وجمالية راقية، متوقعة ارتفاع عدد السياح الذين يزورون قصر هشام سنوياً بعد الانتهاء من المشروع، ما ينعكس على الوضع السياحي في مدينة أريحا.

وأضافت أن اللوحة مكتشفه منذ سنوات طويلة لكن تم تغطيتها بالرمال والمواد العازلة لحمايتها من التأثيرات المناخية الى أن يتم سقفها، وأن مشروع تغطية أرضية الفسيفساء عن طريق عمل سقف خاص لها سيأخذ بعين الاعتبار أهمية الموقع والحفاظ على المشهد الثقافي للقصر ومحيطه، وأن لا يؤثر على القيمة الغنية للموقع بل أن يزيدها ويضاعف من أهمية الموقع بعد هذا الكشف.

وأشارت الوزيرة للتوصل لاتفاق شراكة مع "جايكا" وبتمويل ياباني لتنفيذ مشروع اللوحة، منوهة إلى أنه بدأ العمل بالمخططات الفنية والهندسية وخبرات يابانية وفلسطينية في هذا المجال.

المزيد من التفاصيل في مقابلة الوزيرة معايعة..

جاء ذلك خلال حفل أقيم في موقع اللوحة في باحة قصر هشام بحضور وزيرة السياحة والاثار رولا معايعة، ومحافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني, وامين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، وسفير اليابان لدى السلطة الوطنية الفلسطينية تاكيشي أوكوبو، ومسؤولة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) يوكو ميتسوي، ورئيس بلدية اريحا محمد جلايطة.

كما عبر السفير الياباني عن "فرحته العارمة" لوجوده في لحظة تاريخية والبدء في مشروع حماية اللوحة من العوامل البيئة والطبيعية واتاحة رؤيتها، مؤكداً على مكانة خاصة لأريحا كأقدم مدينة بالعالم لدى الشعب الياباني، مبيناً أن كلفة المشروع تصل 12 مليون دولار، ومنوها بما تقدمه اليابان من خلال مشروع ممر السلام "اليابان فلسطين اسرائيل الاردن" واقامة المدينة الصناعية في اريحا.

وقالت مسؤولة جايكا، إن البحث عن التصميم الافضل بما يناسب وطبيعة وبيئة المشروع، وبما يحفظ القيمة التاريخي والفنية جاري منذ 2014 ووجود فريق هندسي ياباني وتعاون مع وزارة السياحة والفريق الفني واللجنة الاستشارية جاري كفريق واحد، وقدمت عرضا عن آلية تنفيذ المشروع وعن المخططات والتصورات المعدة للتنفيذ، وتتيح للزائر رؤية جمالية أرضية الفسيفساء دون أن تطأ قدماه الارضية من خلال ممرات ومسالك خاصة تتيح التمتع بجمال اللوحة والحفاظ على رونقها.

ن.أ-ر.أ