الحريري يعلن دعم ترشيح ميشيل عون لرئاسة لبنان

الحريري يعلن دعم ترشيح ميشيل عون لرئاسة لبنان

20 أكتوبر، 2016 - 05:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري اليوم الخميس، دعمه لانتخاب حليف حزب الله ميشال عون رئيساً للبلاد، في محاولة لإنهاء الشغور الرئاسية المستمر منذ نحو عامين ونصف.

وكشف الحريري عن دعمه لخصمه البالغ من العمر 83 عاماً، بعد مشاورات استمرت لأكثر من شهر مع مختلف الأفرقاء السياسيين، تراجع بعدها عن تأييد ترشيح النائب ميشال فرنجية.

ومنذ مايو 2014 إنتهت ولاية الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان، ومنذ ذلك الحين فشل البرلمان في انتخاب رئيس للبلاد، بسبب عدم ضمان اكتمال النصاب القانوني، فيما حمل مراقبون حزب الله وحلفائه مسؤولية التعطيل.

ورغم أن عون، حظي قبل أشهر بدعم خصمه زعيم حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، إلا أن نواب حزب الله لم يحضروا للجلسات المخصصة لانتخاب الرئيس كما لم يضغط على حلفائه.

وكان الحريري يدعم الناب فرنجية، وهو أيضا حليف لحزب الله، قبل أن يعلن الخميس تأييد انتخاب عون الذي كان إبان الحرب الأهلية قائدا للجيش قبل أن يترأس حكومة انتقالية خلال السنوات الأخيرة من الحرب.

ورغم ارتفاع حظوظ عون بعد دعم الحريري الإبن الذي يتزعم أكبر كتلة برلمانية، إلا أن انتخابه لم يحسم بعد، لاسيما وأن نائب رئيس مجلس النواب نبيه بري حليف حزب الله، وزعيم حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وحزب الكتائب لا يؤيدون هذه الخطوة.

ن.أ-ر.أ