فوائد فيتامين D

فوائد فيتامين D

22 أكتوبر، 2016 - 07:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ يلعب فيتامين D دوراً حيوياً في مختلف وظائف الجسم، لذلك يعد تمتع الجسم بقدر كاف منه أمراً ضررياً للوقاية من الأمراض.

وتعتبر أشعة الشمس المصدر الرئيسي لهذا الفيتامين، إضافة لذلك يتواجد فيتامين D في بعض المواد الغذائية مثل "التونة، والسلمون، والجبن، والبيض".

ويشير موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة لـ7 فوائد صحية يتميز بها فيتامين أشعة الشمس كما يطلق عليه، وهي كالتالي:

1- الوقاية من أمراض القلب

الحصول على قدر كاف من فيتامين D يقلص فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- مكافحة الاكتئاب

خلصت دراسات عديدة إلى وجود علاقة قوية بين انخفاض مستويات فيتامين D والاكتئاب، مؤكدة أن ضمان مستوى كاف من فيتامين D يلعب دوراً فعالا في التخلص من الاكتئاب أو عدم التعرض له من الأساس.

3- الوقاية من السكري 2

بينت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وعليه فإن المحافظة على مستوى مناسب من هذا الفيتامين الحيوي تحد من خطر الإصابة بالسكري.

4- تقوية العظام

نقص فيتامين D يؤدي للإصابة بهشاشة العظام نظراً لدوره الفاعل في المساعدة على امتصاص الجسم للكالسيوم وثباته في العظام ليمنحها القوة المطلوبة.

5- الوقاية من العدوى

يتميز فيتامين D بقدرته على مكافحة البكتيريا المسببة للالتهابات الفيروسية، الإنفلونزا، وما إلى ذلك، فالأشخاص الذين يوفرون لأجسامهم كمية مناسبة منه هم أقل عرضة للإصابة بهذه الأنواع من العدوى.

6- الوقاية من السرطان

الأشخاص الذين يتوفر لديهم القدر الكافي من فيتامين D أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

7- الوقاية من التصلب العصبي المتعدد

أظهرت بعض الدراسات أن المواظبة على جرعة يومية من فيتامين D يمكن أن تمنع الإصابة بمرض التصلب المتعدد، وهو أحد الأمراض العصبية، كما أن هذا الفيتامين الحيوي يمكن أن يقلل من أعراض هذا المرض المؤلمة.

ر.ط-ر.أ