دحلان إلى مزيد من التقارب مع حماس

دحلان إلى مزيد من التقارب مع حماس

24 أكتوبر، 2016 - 09:10am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أورد موقع "المَصدر" الإسرائيلي نقلاً عن مصادر فلسطينية بأن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان بدأ يقترب من حركة حماس في الآونة الاخيرة، وأجرى اتصالات مع مصر بهدف اتخاذ عدة إجراءات لصالح الحركة.

وأشار الموقع إلى أن دحلان ضغط على السلطات المصرية لفتح معبر رفح بشكل مستمر، وأن فتح المعبر خلال الأيام الأخيرة نتج عن هذا الضغط، ويُتوقع، حسب نفس المصادر، أن يُفتح المنفذ البري أياماً أخرى خلال الشهر الجاري.

في المقابل، صادق الرئيس محمود عباس مساء السبت الماضي، على التوصية التي قدمتها لجنة مكافحة التجنح بطرد النائب جهاد طمليه من حركة فتح، على إثر اجتماع عدد من قيادات وكوادر الحركة في قاعة مركز شباب الأمعري قرب رام الله، مطالبين بوحدة فتح كضرورة وطنية قبل الذهاب للمؤتمر السابع نهاية العام الجاري.

واعتبرت المؤسسة الأمنية الاجتماع غير شرعي على اعتبار أنه ضم مناصرين للقيادي المفصول محمد دحلان.

من جانبة، يرى المحلل السياسي جهاد حرب أن هذه التطورات تأتي في سياق التحضيرات الجدّية والنية لعقد المؤتمر السابع لحركة فتح، وأشار إلى أن تصريحات محمد دحلان الأخيرة، تنذر بأن هناك خلافاً شديداً فيما يتعلق بعقد مؤتمر فتح السابع.

ويرى حرب أن عقد مؤتمر وطني يعني إنهاء كل الجهود التي بذلت على مدار السنوات الماضية لترتيب البيت الفلسطيني، وأن ذلك يؤسس لمرحلة جديدة تتطلب توضيح الرؤى والأجندات المتوفرة للمؤتمر.

وعن وجود تقارب بين دحلان وحماس، أشار الكاتب السياسي جهاد حرب إلى وجود حالة من التقارب بأشكال مختلفة، ومحاولة لاستخدام العلاقات مع الدول العربية لترتيب أوضاع جديدة في غزة.

المزيد من التحليل في مقابلة فراس الطويل مع الكاتب جهاد حرب..

ن.أ-ر.أ