لقاءات فلسطين التقنية تختتم جولة طالب خبير على جامعات الضفة

لقاءات فلسطين التقنية تختتم جولة طالب خبير على جامعات الضفة

25 أكتوبر، 2016 - 12:10pm

تمكنت "لقاءات فلسطين التقنية" على مدار الشهور الماضية من تنفيذ سلسلة فعاليات موجهة لطلاب التخصصات التقنية في مجموعة من الجامعات الفلسطينية في الضفة، برعاية كاملة من شركة عسل للتكنولوجيا.

حملت الجولة اسم "طالب خبير" و سارت في ستة محطات، تم في كل منها عقد ورشة عمل لعدة ساعات، استضافت فيها مجموعة من المتحدثين من ممثلي شركاتال قطاع تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في فلسطين، للتواصل مع الطلاب قبل تخرجهم و لإطلاعهم على متطلبات سوق العمل الفلسطيني، و المهارات التي يفترض توفرها في الخريجين عند توجههم لهذه الشركات.

انطلقت الجولة في شهر نيسان الماضي، من الجامعة العربية الأمريكية في جنين، و منها إلى جامعة فلسطين التقنية – خضوري في طولكرم، ولاحقاً جامعة بوليتكنيك فلسطين في الخليل، فجامعة النجاح الوطنية في نابلس، و جامعة بيرزيت قرب رام الله، و كان الختام يوم السبت الماضي في جامعة القدس.

عن أهداف هذه الجولة تحدثت آلاء شاهين، عضو اللجنة المنسقة للمبادرة: على مدار السنوات الماضية شهد قطاع التكنولوجيا المحلي محاولات عديدة لإحداث تقارب بين شركات هذا القطاع من جهة، و المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية التي تدرّس التخصصات التقنية من جانب آخر.

ضمن هذا السياق، جاءت فكرة عقد فعالية "طالب خبير" في شهر تشرين أول 2014، التي عقدتها لقاءات فلسطين التقنية في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، و التي لاقت نجاحاً منقطع النظير، و نجحت في بناء شبكة علاقات بين الحضور من الطلاب و ممثلي الشركات المشاركين حينها. و نتيجة هذا النجاح، فلقد قررنا إعادة تنفيذ هذه الفعالية مجدداً ولكن بحجم أكبر، فبدلاً من اقتصار الفعالية على جامعة واحدة، تم تنفيذها في ستة محطات غطت محافظات الضفة الغربية من جنين إلى الخليل.

و عن مجريات الفعاليات تحدث عضو اللجنة المنسقة جعفر حجير: شملت كل فعالية من الفعاليات الست، محاضرة قدمها موظف خبير من شركات القطاع الخاص عن نصائح و توجيهات لطلاب التكنولوجيا، تحمل أفضل الطرق لتطوير الذات، و أهم المصادر المتاحة للتعلم، و عن مجموعة من الافتراضات الخاطئة التي يتوقعها الطلاب لأجواء العمل في الشركات.

بعدها، كان يتم عقد حلقة نقاش بين ممثلين لمجموعة من شركات قطاع التكنولوجي الفلسطيني، حول ملاحظاتهم على الخريجين خلال مقابلات التوظيف، و من خلالها قدم أعضاء حلقة النقاش شركاتهم و مجالات عملها، و أهم الجوانب التي تركز عليها هذه الشركات في مقابلات التوظيف، و شهدت هذه الفقرة أجواءً تفاعلية مع الحضور.

الفقرة الختامية و التي شهدت أجواء مثيرة بين الحضور، قام فيها ممثلو الشركات بتنفيذ محاكاة لمقابلة توظيف حقيقية لأحد طلاب الجامعة التي تعقد فيها الفعالية، و ذلك لإكساب الحاضرين تصوراً واقعياً عن أجواء مقابلات التوظيف.

أما هبة غنام، عضو اللجنة المنسقةفقد وجهت جزيل الشكر و التقدير لشركة عسل للتكنولوجيا على الرعاية الكاملة للفعالية، و للطواقم الإدارية و الأكاديمية في الجامعات التي استضافت هذه الفعاليات، و لشركات قطاع التكنولوجيا الفلسطيني و طواقمها على مشاركتها الفاعلة كمتحدثين في الجولة، إضافة إلى المتطوعين و المتطوعات في مبادرة لقاءات فلسطين التقنية على الجهود الكبيرة التي تم بذلها لتنفيذ الجولة.