قرار جديد لليونسكو في القدس

قرار جديد لليونسكو في القدس

26 أكتوبر، 2016 - 01:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ اعتمدت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة "اليونسكو" ظهر اليوم الأربعاء، قرارا جديدا ينزع الشرعية عن قرارات الاحتلال في البلدة القديمة بالقدس.


وأكد القرار الذي جاء تحت بند "البلدة القديمة في القدس وأسوارها"، عدم شرعية القرارات والإجراءات الإسرائيلية بحق البلدة القديمة، وذلك بعد أيام من قرار للمنظمة ينفي صلة اليهود بالمسجد الأقصى المبارك.


وقال أمين عام اللجنة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني في حديث لأجيال إن 10 دول أيدت القرار الذي تبنته "اليونسكو" خلال دورتها الاستئنافية رقم 40، والـمنعقدة حاليا في باريس، فيما عارضته دولتان فقط، وامتنعت عن التصويت 8 دول.


وأضاف السوداني أن السفير الاسرائيلي القى بورقة القرار في سلة المهملات.

وقدم مشروع القرار إلى لجنة التراث كل من الكويت ولبنان وتونس لصالح الفلسطينيين والأردن غير العضوين في اللجنة التي تضم 21 دولة غير صديقة "لإسرائيل"، من بينها تونس والكويت ولبنان وكوبا وإندونيسيا.


ويرفض القرار الجديد، مصطلح "الهيكل" المزعوم على حائط البراق في القدس، والتأكيد على عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال في بلدة القدس القديمة، ومحيطها، وذلك بناءً على المواثيق الدولية مثل مواثيق "جنيف"، و"لاهاي"، وقرارات "اليونسكو"، والأمم المتحدة.


ويؤكد على أن ما ورد في قرار اللجنة لا يؤثر على الوضع القانوني للقدس، على أنها مدينة محتلة بحسب قرارات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي المتعلقة بفلسطين، وإدانة شديدة ومطالبة سلطات الاحتلال بالوقف الفوري لجميع أعمال الحفريات غير القانونية التي تنفذها مجموعات المستوطنين بطريقة تمثل تدخلات صارخة ضد آثار القدس.


ومن ضمن البنود إدانة شديدة لاقتحامات المستوطنين وقوات الاحتلال المستمرة للمسجد الأقصى، وحث سلطات الاحتلال على منع جميع الإهانات، والانتهاكات لقداسة المسجد، بما في ذلك التدمير المتكرر لبوابات وشبابيك المسجد القبلي، والبلاط التاريخي لقبة الصخرة الـمشرفة.


وتتضمن أيضا مطالبة سلطات الاحتلال بتسهيل تنفيذ مشاريع الإعمار الهاشمي في الأقصى، مع التشديد على وقف التدخل في مبنى باب الرحمة، ومطالبتها بالسماح غير المشروط لوصول السلطة المعنية والمتمثلة بخبراء الأوقاف الأردنية، من أجل المحافظة على بلدة القدس القديمة، وأسوارها من الداخل والخارج.


وكذلك إدانة شديدة ومطالبة إسرائيل بإزالة القطار الخفيف من جوار أسوار القدس القديمة، وإدانة شديدة ومطالبة سلطات الاحتلال بوقف جميع مشاريع التهويد مثل "بيت هليبا"، و"بيت شتراوس"، والمصاعد الكهربائية، والتلفريك الهوائي، وإزالة آثار الدمار الناجم عن هذه المشاريع.


ومطالبة سلطات الاحتلال بإعادة الآثار المنهوبة، وتزويد مركز التراث العالـمي في "اليونسكو" بتوثيق واضح لـما تمت إزالته من آثار، وتمكين الأوقاف الإسلامية الأردنية من تنفيذ تصميم مشروع إعادة ترميم طريق باب الـمغاربة.


كما تضمن إدانة شديدة لاستمرار إسرائيل بمنع بعثة المراقبة، والخبراء التابعة "لليونسكو"، من الوصول إلى مدينة القدس وأسوارها، والإبقاء على بلدة القدس القديمة وأسوارها على قائمة التراث العالـمي المهدد بالخطر، كموقع مسجل من قبل الأردن عام 1981.


ويأتي هذا القرار بعد أسبوع من قرار مماثل صدر عن المجلس التنفيذي لليونسكو بتاريخي 13 و18 تشرين أول 2016.

مقابلة أمين عام اللجنة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني

ر.ق-ر.أ