اسرائيل تستدعي سفيرها لدى اليونسكو "للتشاور"

اسرائيل تستدعي سفيرها لدى اليونسكو "للتشاور"

26 أكتوبر، 2016 - 08:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأربعاء، استدعاء السفير الاسرائيلي لدى اليونسكو "للتشاور"؛ إثر قرار تصويت جديد حول مدينة القدس.

وقال مكتب نتانياهو في بيان صحفي أن "مسرح العبث مستمر، قررت استدعاء سفيرنا لدى اليونسكو لاجراء مشاورات وسنقرر الاجراءات التالية التي سنتخذها".

وكانت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونيسكو" تبنت قراراً يدين أنشطة "التنقيب غير الشرعية" التي تجريها اسرائيل في القدس القديمة، مستخدمة تسمية "باحة الحرم القدسي" التي ترفضها الدولة العبرية وتعتمد بدلاً منها تسمية "جبل الهيكل".

وتبنت اللجنة المؤلفة من 21 دولة اعضاء بالاجماع النص الذي طرحته الكويت ولبنان وتونس ويدين الاضرار وأنشطة التنقيب غير الشرعية التي تجريها اسرائيل في المدينة القديمة ويطالبها باحترام الوضع القائم في الأماكن المقدسة.

ويأتي القرار بعد 8 أيام على قرار أصدره المجلس التنفيذي للمنظمة في الموضوع نفسه أثار غضب اسرائيل، ويتعلق بحماية التراث الثقافي الفلسطيني، وينفي وجود روابط تاريخية يهوديه في المدينة، وعلقت على إثره اسرائيل تعاونها مع اليونسكو

المزيد من التفاصيل في مقابلة أمين عام اللجنة الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم مراد السوداني..

ن.أ-ر.أ