مجلس الافتاء الأعلى يحذر من انهيار وشيك للأقصى

مجلس الافتاء الأعلى يحذر من انهيار وشيك للأقصى

27 أكتوبر، 2016 - 01:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ حذر مجلس الافتاء الأعلى الفلسطيني من أن الحفريات المتواصلة تنذر بانهيار وشيك للمسجد الأقصى المبارك والمباني المجاورة له في أي لحظة.

وأدان المجلس في بيان له الاقتحامات التي يقوم بها متطرفين يهود للحرم القدسي الشريف والتي ازدادت وتيرتها بعد قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" الذي نفى وجود أي علاقة للاحتلال بالمسجد الأقصى المبارك وأسواره وباحاته.

كما حذر المجلس من قرار ما تمسى "سلطة الآثار" في حكومة الاحتلال الداعي لمشاركة "كل شاب يهودي قبل التجنيد بالحفريات أسفل المسجد الأقصى، واعتبار ذلك واجباً وطنياً"، إضافة إلى مشاركة جمعيات استيطانية بالبحث والتنقيب عن بقايا هيكلهم المزعوم، مشيراً إلى مشاركة رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي شخصياً في أعمال هذه الحفريات.

وجدد المجلس دعوة أحرار العالم لضرورة وضع حد فوري للحفريات حول المسجد الأقصى وأسفله، ووقف اقتحاماته، واتخاذ كل الإجراءات والسبل الممكنة لتحقيق ذلك، ولجم الاحتلال وإجراءاته التي تمارس بوحشية ضد المسجد الأقصى المبارك بخاصة، والمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين بعامة.

كما رحب المجلس بقرار لجنة التراث العالمي التابعة لـ "اليونسكو" بخصوص المسجد الأقصى المبارك والقدس، الذي يؤكد عدم شرعية أي تغيير أحدثه الاحتلال في القدس القديمة ومحيطها، ورفض مصطلح "جبل الهيكل" التي تحاول سلطات الاحتلال فرضه بديلاً لمسماه الحقيقي المسجد الأقصى المبارك.

ن.أ-ر.أ