هآريتس: اسرائيل وافقت على السماح للفلسطينيين البناء بمناطق ج

هآريتس: اسرائيل وافقت على السماح للفلسطينيين البناء بمناطق ج

27 أكتوبر، 2016 - 02:10pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ وافقت الحكومة الاسرائيلية منذ نحو إسبوعين، على السماح للفلسطينيين بالبناء في المناطق المصنفة "ج" والتي تسيطر عليها إسرائيل مدنياً وأمنياً.

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الخميس، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سياسة "العصا والجزرة" التي تحدث عنها وزير الجيش أفغيدور ليبرمان، مشيرةً إلى أن الموافقة جاءت سراً بهدف تجنب ضغوط سياسية من المستوطنين على خلفية قرار إخلاء مستوطنة "عمونا"، وللمعرفة بقدرة المستوطنين على التأثير على وزراء من "الليكود" و"البيت اليهودي".

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار هو الأول من نوعه منذ سنوات، واقترحه ليبرمان خلال اجتماع الحكومة ضمن خطة أعدها منسق أعمال الحكومة يؤاف مردخاي، وتمت الموافقة عليه منذ أسبوعين.

وأضافت أن نصف الوزراء في الحكومة صوتوا لصالح الخطة التي تم تقديمها بالتفصيل بهذا الشأن، مشيرةً إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وليبرمان ووزير الداخلية أرييه درعي ووزير الطاقة يوفال شتاينتس ووزير الإسكان يؤاف غالانت، وافقوا على الخطة بينما رفضها نفتالي بينيت وإيليت شاكيد.

وتشمل الخطة الموافقة على منح الفلسطينيين تصاريح بناء للمباني العامة والوحدات السكانية في عدد من قرى الضفة، وتطوير مشاريع عامة منها فتح ممر اقتصادي بين أريحا والأردن، وبناء منطقة صناعية غرب مدينة نابلس ومستشفى في بلدة بيت ساحور قرب بيت لحم، وإنشاء رياض للأطفال وملاعب كرة قدم.

وتقول الصحيفة أنه بالرغم من العدد الصغير النسبي للمشاريع، إلا أن هذه الخطوة التي قامت بها إسرائيل منذ سنوات عديدة تعتبر "جيدة".

وفي تعليقه على الموضوع، يرى الصحفي في الداخل وائل عواد أن هناك حالة من عدم الوضوح في التسريب الذي أوردته الصحيفة العبرية، وأن ربط الموضوع بفك مستوطنة "عمونا" بعد قرار المحكمة العليا الاسرائيلية "أمر مريب".

وفي حديثة لـ"أجيال" لفت إلى أن الطرف الفلسطينية لم يكشف عن تحقيق إنجاز بالسماح بالبناء في مناطق مصنفة "ج"...

ن.أ-ر.أ