"الاسلامي الفلسطيني" يشارك في ندوة "قبل أن تكوني كفيلة، اضمني حقك"

"الاسلامي الفلسطيني" يشارك في ندوة "قبل أن تكوني كفيلة، اضمني حقك"

13 نوفمبر، 2016 - 03:11pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ شارك البنك الاسلامي الفلسطيني في ندوة حوارية نظمتها مؤسسة بيالارا في رام الله اليوم الأحد، تحت عنوان "قبل أن تكوني كفيلة، اضمني حقك"، بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة.

وتناولت الندوة عدة قضايا بخصوص قوانين حماية المرأة من العنف الاقتصادي الذي قد يمارس عليها نتيجة عدم وجود ضوابط واحكام واضحة لحمايتها من النصب أو الاحتيال، ومثل البنك الاسلامي الفلسطيني رائق عمر مدير فرع "المصيون"، ومثل سلطة النقد علي فرعون مدير دائرة انضباط السوق، ومثل جمعية البنوك مديرها العام نبيل أبو دياب.

وأكد عمر أن البنك الاسلامي الفلسطيني يستعلم عن الحالة المالية للمقترض والكفيل ويتبع تعليمات سلطة النقد في توعية الكفيل حسب اللوائح المعتمدة، مضيفاً أنه لا يحق للبنك أن يتدخل في العلاقات الأسرية باعتبارها شأناً عائلياً خاصاً، ولكن دوره يكمن في توعية المجتمع ككل وليس فقط المرأة بقوانين الكفالة وكيفية حماية الشخص نفسه من الوقوع تحت طائلة المديونية.

وأشار عمر إلى أن 25% من المدراء في البنك الإسلامي الفلسطيني هن من النساء بالاضافة إلى أن عدد القضايا المرفوعة على النساء المقترضات والمتعثرات هي صفر بالمئة.

كما تعهد البنك الاسلامي الفلسطيني بمناقشة مسودة الوثيقة التي صدرت في نهاية الندوة مع سلطة النقد والجهات المعنية لاعتمادها كوثيقة رسمية تقدم مع اوراق الكفالة والتي تتطرق لضوابط واحكام تعنى بزيادة نسبة الوعي لدى الكفلاء لا سيما النساء منهن.

ن.أ-ر.أ