"الأشغال": المانحون قدموا نصف التزاماتهم فقط لإعمار غزة

"الأشغال": المانحون قدموا نصف التزاماتهم فقط لإعمار غزة

04 ديسمبر، 2016 - 01:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان ناجي سرحان إن ما تم توفيره من المنح المالية لإعادة إعمار قطاع غزة لا تتجاوز النصف، وذلك لعدم إيفاء المانحين لتعهداتهم المالية.

وبين سرحان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بغزة أن إجمالي التمويل المطلوب لمشاريع إعادة الأعمار الرئيسية يقدر بحوالي مليار وثمانية وثلاثون مليون دولار تم توفير حوالي 552 مليون دولار بإجمالي 53 % من التمويل المطلوب من الدول المانحة.

وأضاف أنه منذ 6 أشهر حتى الآن التمويل شبه متوقف، وأبرز الدول التي التزمت بتعهداتها المالية السعودية والكويت وقطر، مبينا أن 30 % فقط من الأموال وصلت لإعادة الإعمار، وأنه تم إعادة إعمار 4500 وحدة سكنية من أصل 13 ألف.

وأوضح سرحان أن التمويل المطلوب لبرنامج الإغاثة والإيواء "بدل الإيجار" بلغ 115 مليون دولار، لكن ما تم توفيره 75 مليونا فقط، في حين وصلت تكاليف برنامج إصلاح الأضرار الجزئية إلى 238 مليون دولار، تم توفير منها 180 مليونًا.

وخلّف العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع صيف عام 2014 دماراً كاملاً لـ 11ألف وحدة سكنية، أما الأضرار الجزئية فقد تضررت نحو 147 ألف وحدة سكنية بشكل جزئي طفيف، 13 ألف وحدة تضررت بشكل بليغ ومتوسط.

وعلى صعيد برنامج إعادة الإعمار، أشار سرحان إلى أن المبالغ المطلوبة لذلك وصلت إلى 585 مليون دولار، لكنه لم يتوفر منها إلا 297 مليونًا فقط.

وفيما يخصّ برنامج الإغاثة والإيواء تم إيواء نوّه سرحان إلى أن وزارة الأشغال عملت على توفير "بدل إيجار" لأصحاب الكرفانات لمدة ستة شهور لـ 30 حالة متبقية في قطاع غزة وهما في تجمعين واحد ببيت حانون والآخر بخزاعة.

وأضاف "نحن بصدد صرف بدل ايجار لأصحاب الكرفانات المتبقية، على أن يخرجوا منها ومن ثم ننهي حالة الكرفانات إلى الأبد".

وعلى صعيد جهود وزارته بصرف منح الأضرار الجزئية للمواطنين، أكد سرحان أن بعض المواطنين استلموا الأضرار الجزئية بشكل كامل، وبعضهم استلم دفعة واحدة فقط، وذلك يرجع لعجز بالتمويل، وفق قوله.

وذكر سرحان أن وزارته صرفت نحو 49 مليون دولار لأصحاب المنحة الكويتية، وهي بصدد إنهاء ملفهم كاملاً، فور توفر مواد البناء لهم.

وقدمت دولة الكويت منحة مالية بقيمة 75 مليون دولار لقطاع الإسكان في غزة والذين تدمرت بيوتهم في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

ولفت سرحان إلى أن أكبر العوائق التي تواجههم في ملف إعادة إعمار قطاع غزة تتمثل بعدم إدخال الاحتلال لمواد البناء للمتضررين.

ويضيف "للأسف 3600 أسم موجود لدى الاحتلال وفق آلية "GRM" لإعادة الإعمار، لكنه لم يتم الموافقة عليهم، واسمائهم متعطلة منذ 6 أشهر، ونحن بدأنا نتخوف من صرف المواطنين للأموال المخصصة للإعمار".

وبيّن سرحان أن كميات الاسمنت التي تدخل إلى قطاع غزة باتت مقننة جداً، مقارنةً مع تلك الكميات التي كانت تدخل قبل عدوانه الأخير على قطاع غزة.

وكانت تدخل غزة قبل عدوان عام 2014 مواد اسمنت بمقدار 5ألاف طن باليوم الواحد، في حين أن الكميات التي تدخل القطاع بعد العدوان لا تتجاوز 3 آلاف طن باليوم الواحد.

وأعرب سرحان عن أمله أن يلتزم المانحون بما تعهدوا من منح مالية لقطاع غزة، وأن يرفع الاحتلال الحصار عن قطاع غزة وأن يسمح بإدخال مواد الإسمنت.

ع.م _ ر.أ