سلطة النقد تنظم حفل استقبال لسفير اليابان لدى فلسطين

سلطة النقد تنظم حفل استقبال لسفير اليابان لدى فلسطين

15 ديسمبر، 2016 - 02:12pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ نظمت سلطة النقد حفل استقبال في فندق الجراند بارك برام الله، على شرف السفير الياباني لدى فلسطين تاكيشي أوكوبو، وذلك للثقة التي أولتها الحكومة اليابانية لسلطة النقد، لتصميم والإشراف على تنفيذ مشروع تشجيع الاستثمار لتنمية المنطقة الصناعية الزراعية في مدينة أريحا والتي أنشأتها الحكومة اليابانية.

وذلك بمشاركة محافظ سلطة النقد عزام الشوا، وبحضور الدكتور علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة ولفيف من الشخصيات الرسمية والمدراء العامين للبنوك.

وتقدم الشوا، بالشكر الجزيل لدولة اليابان الصديقة على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني من أجل بناء اقتصادي قوي، وخاصة من خلال المبادرة التنموية الكريمة التي أطلقتها الحكومة اليابانية عام 2006 لبناء ممر السلام والازدهار، وهي تعبير عن جهود يابانية متوسطة وطوية الأجل لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة أريحا ووادي الأردن.

وأضاف أن من شأن الدعم الياباني السخي أن يسهم في تشجيع الاستثمار ومحاربة البطالة ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة على طريق تحقيق الاستراتيجية الوطنية لتنمية مستدامة.

وأعرب الشوا عن سعادته بالشراكة بين سلطة النقد والممثلية اليابانية في مشروع تشجيع الاستثمار لتنمية المنطقة الصناعية الزراعية في أريحا، وهو ما من شأنه أن يسهم في تسريع خلق فرص العمل من خلال دعم نمو القطاع الخاص، مشيراً إلى أن إطلاق هذا المشروع من المتوقع أن يكون في منتصف العام القادم، بعد إجراء دراسة مستفيضة عن المستأجرين في المنطقة الصناعية.

من جانبه أشار السفير الياباني إلى أن المنطقة الصناعية الزراعية في مدينة أريحا هي المشروع الرائد في المبادرة اليابانية، وتهدف إلى تسهيل استثمارات القطاع الخاص، والتي من خلالها يمكن أن تتحقق تنمية اقتصادية قوية في الدولة الفلسطينية المستقبلية، منوهاً أنه بحلول أكتوبر 2016، وقع 37 من المستثمرين عقود إيجار، في حين أن اربعة منهم أنشأوا مصانعهم وهي جاهزة للعمل بالفعل.

وأضاف أن مشروع المنطقة الصناعية نبع من الإيمان بأن القطاع الخاص الفلسطيني، بما يتمتع به من مرونة وإبداع، هو القوة الدافعة للاقتصاد، ويمكن أن يسهم إسهاماً كبيراً في خلق فرص عمل يحتاج إليها بشدة الشعب الفلسطيني.

بدوره، أعرب علي شعث الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للمدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة عن شكره للجانب الياباني حكومةً وشعباً وعلى الدعم السخي الذي قدمته وتقدمه لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار في كلمته الى الدعم الياباني لمدينة أريحا الصناعية الزراعية من خلال مبادرة ممر السلام والازدهار، حيث بلغ حجم الدعم الياباني المنبثق عن هذه المبادرة 95 مليون دولار في كافة الجوانب السياحية والاقتصادية وغيرها من مشاريع البنية التحتية التي تخدم محافظة أريحا والأغوار.

وفيما يتعلق بحجم الاستثمارات داخل مدينة أريحا الصناعية الزراعية فقد أشار شعث إلى أن عدد المستفيدين من برنامج الشراكة الاستثمارية للبنية التحتية والتشغيل بلغ 13 مستفيد من المستثمرين داخل المدينة. وتشهد اليوم المدينة الصناعية أربعة مصانع منتجة وأربعة مصانع أخرى قيد التجهيز والتشغيل التجريبي ومصانع أخرى تحت الانشاء، حيث بلغ عدد المصانع المتعاقد معها حاليا 40 مصنع.

وثمن دور محافظ سلطة النقد على دعمه المتواصل للمستثمرين من خلال العمل على تسهيل التعاملات البنكية لهم في المدن الصناعية وفتح فرع لبنك فلسطين في كل من أريحا الصناعية وغزة الصناعية وفرع للبنك الاسلامي العربي في مدينة بيت لحم الصناعية.

وتطرق إلى مبادرة بولندا لإقامة منطقة صناعية حرفية بمحافظة بيت لحم كذلك الحكومة الكورية لإقامة مدينة صناعية تكنولوجية وهذا يأتي إثر النجاح الذي حققته اليابان في مدينة أريحا الصناعية الزراعية.

ن.أ-ر.أ