إسرائيل تخصم 6 ملايين $ من مساعدات الأمم المتحدة

إسرائيل تخصم 6 ملايين $ من مساعدات الأمم المتحدة

06 يناير، 2017 - 03:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قررت إسرائيل خصم 6 ملايين دولار من الأموال التي تدفعها للأمم المتحدة، وهو المبلغ الذي تدفعه الولايات المتحدة لمؤسسات تعمل لمساعدة الفلسطينيين، بحسب المسؤولين الإسرائيليين.

وأصدر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو تعليمات لوزارة الخارجية، تنص على وقف تمويل خمس مؤسسات تابعة للأمم المتحدة تعمل لخدمة الفلسطينيين، ومن بينها مؤسسات حقوق إنسان وأخرى بحثية تعمل تحت مظلة الأمم المتحدة، وأخرى تصدر أبحاثاً وأنشأت مراكز معلومات بكل ما يتعلق بالشأن الفلسطيني، وتعمل إحدى المؤسسات في بحث "تأثير العمليات الإسرائيلية على حقوق الإنسان الفلسطيني".

ويتواصل قلق الحكومة الإسرائيلية من دفع فرنسا والولايات المتحدة بخطوة دولية أخرى في موضوع الصراع الإسرائيلي– الفلسطيني قبل نهاية ولاية الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في 20 كانون الثاني/ يناير المقبل.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن موظف إسرائيلي رفيع بأن إجتماع "الكابينيت" قبل أسبوع، توقع اتخاذ قرارات في موضوع عملية السلام خلال اجتماع لوزراء خارجية سيعقد في باريس، في 15 كانون الثاني/ يناير المقبل، في إطار مبادرة السلام الفرنسية، وأن هذه القرارات ستطرح بعد ذلك مباشرة على مجلس الأمن الدولي للتصويت عليها وتبنيها قبل نهاية ولاية أوباما.

وتابع الموظف أن ممثلين عن وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي ومكتب رئيس الحكومة وجهات أخرى شاركوا في اجتماع الكابينيت، استعرضوا معلومات تبين منها أن التوجه في المحادثات بين الولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى قبيل اجتماع وزراء الخارجية في باريس، هو دفع خطوة كهذه.

ن.أ-ر.أ