السعودية تنهي تجميد المساعدات العسكرية للبنان

السعودية تنهي تجميد المساعدات العسكرية للبنان

11 يناير، 2017 - 08:01am

قال مصدر رسمي من الوفد المرافق للرئيس اللبناني ميشال عون الذي يزور السعودية إن الرياض ستنهي تجميد المساعدات العسكرية للبنان لافتا إلى فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين.

أفاد مصدر رسمي لبناني في الرياض لوكالة لفرانس برس مساء الثلاثاء (10 كانون الثاني/يناير 2017) أن السعودية ولبنان اتفقتا على إجراء محادثات حول إعادة العمل بحزمة مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار كانت جمدت في شباط/فبراير الماضي.

وقال المصدر في وفد الرئيس اللبناني ميشال عون الذي أجرى محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز "انتهى التجميد". وأضاف المصدر "هناك تغيير فعلي، ولكن متى وكيف، علينا ان ننتظر لنرى"، لافتا الى فتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين البلدين. وتابع المسؤول اللبناني الذي لم يشأ كشف هويته أن ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان سيبحث مع نظيره اللبناني سبل إعادة العمل بهذه المساعدة.

وكانت السعودية جمدت في شباط/فبراير مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار على خلفية ما اعتبرت أنها "مواقف عدائية" من جانب بيروت ناتجة من "خضوع" لبنان لحزب الله الشيعي القريب من إيران. وفي حين تدعم الرياض الفصائل السورية المعارضة لنظام الرئيس بشار الأسد، يقاتل حزب الله إلى جانب قوات النظام.

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم أسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع...) إلى الجيش اللبناني بقيمة 2.2 مليار يورو. وتم تسليم دفعة أولى في نيسان/ابريل 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.