ترامب يصف تسريب الاستخبارات للملف الروسي بالأمر "المخزي"

ترامب يصف تسريب الاستخبارات للملف الروسي بالأمر "المخزي"

11 يناير، 2017 - 10:01pm

عقد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أول مؤتمر صحفي منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية ركز معظمه على ما يشاع حول علاقته بروسيا. ترامب وجه انتقادات شديدة لأجهزة الاستخبارات الأمريكية حول ما وصفه بالملف الروسي.

اتهم الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الأربعاء (11 كانون الثاني/ يناير 2017) في أول مؤتمر صحفي له منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية وكالات الاستخبارات الأميركية بتسهيل تسريب ما وصفه بـ "الملف الروسي"، معتبرا ذلك امرأ "مخزيا".

وقال ترامب في مؤتمره الصحافي متطرقا إلى ما كشفته وسائل الإعلام عن وجود معلومات استخباراتية تتحدث عن ملفات روسية تشكل خطرا عليه، "أعتقد أنه أمر مخز، مخز، أن تسمح وكالات الاستخبارات (بنشر) معلومات تبين أنها مغلوطة وخاطئة".

بيد أن ترامب اعترف من جهة أخرى بقيام روسيا بتنفيذ عمليات قرصنة لحسابات مسؤولي الحزب الديمقراطي خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وقال إنه غير متأكد من أنه سوف يقيم علاقة جيدة مع الرئيس الروسي فلادمير بوتين بعد توليه مهام منصبه في الـ20 من الشهر الجاري. وأضاف "لا أعلم ما إذا كانت علاقتي مع فلاديمير بوتين سوف تكون ودية".

وتابع أنه "إذا كان بوتين معجب بترامب، فإن هذا شيء هام ، وليس سيئا، حيث أننا تربطنا علاقة مفزعة مع روسيا".

وفي الملف الاقتصادي بدا ترامب واثقا من نفسه ومن أنه الشخص الذي "سيوفر أكبر عدد من الوظائف". وقال للصحفيين "سننشئ وظائف. قلت إنني سأكون الشخص الذي ينشئ أكبر عدد من الوظائف (...) أعتقد ذلك فعلا"، لافتا إلى أن العديد من الشركات مثل فيات - كرايسلر وفورد تعهدت ممارسة أنشطتها في الولايات المتحدة.

ويقود الرئيس المنتخب حملة لحض الشركات على عدم الاستثمار خارج الولايات المتحدة بهدف إحياء النشاط الصناعي الأميركي. ووعد خصوصا خلال حملته الانتخابية بفرض رسوم جمركية بنسبة 45 في المائة على الواردات الصينية.

وأضاف "تلقينا أخبارا رائعة خلال الأسبوعين الأخيرين. كنت نشطا جدا على الصعيد الاقتصادي من أجل بلادنا"، موضحا أن "عددا كبيرا من مجموعات صناعة السيارات ستنتقل" إلى الولايات المتحدة.