للعام الخامس.. تراجع مبيعات الحواسيب المحمولة

للعام الخامس.. تراجع مبيعات الحواسيب المحمولة

12 يناير، 2017 - 02:01pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ واصلت مبيعات الحواسيب الشخصية العالمية تراجعها في العام 2016 للسنة الخامسة على التوالي، بحسب تقديرات شركتا الابحاث "غارتنر" و "آي دي سي".

وقدرت "غارتنر" عدد الحواسيب التي بيعت بـ 269.7 مليوناً ما يشكل تراجعا بنسبة 6.2% مقارنة بالعام 2015. أما "آي دي سي" فقدرت عددها ب260 مليوناً "-5.7"، وخلال الربع الأخير من السنة قدرت الشركتان تراجع المبيعات ب 3.7% و1.5%.

وقالت ميكاكو كيتاغاوا المحللة لدى "غارتنر" في البيان إن "سوق الحواسيب الشخصية بشكل عام تعاني من الركود لأن التحسينات التكنولوجية غير كافية لتؤدي إلى نمو فعلي للسوق".

وأوضحت أن النسق الجديد الذي يجمع بين شاشات تطوى أو تفك للتحول الى جهاز لوحي والجهود لجعل الحواسيب المحمولة أرفع وأخف وزناً مع تحسين البطارية، تجذب مستخدمين "متحمسين وملتزمين" إلا أن عددهم ليس كافياً لاحداث نمو في السوق.

فالجزء الأكبر من السوق مؤلف من أشخاص لا يستخدمون الحاسوب بكثرة لانهم يتكلون على هاتفهم الذكي "ما يؤدي إلى اطالة عمر الحاسوب الشخصي أكثر".

وتحدثت المحللة عن "فرص نمو" ولا سيما في صفوف الشركات وممارسي الالعاب الالكترونية الا أنها اعتبرت أن "ذلك لن يحول دون تراجع سوق الحواسيب الشخصية أقله في السنة المقبلة".

الا أن لورن لوفيردي لدى "آي دي سي" كان أكثر تفاؤلاً معرباً عن امله بحصول "استقرار في السوق لا بل انتعاش طفيف" لأن المستخدمين بدأوا بتجديد اجهزتهم.

ويرى أيضاً فرصاً في سوق الشركات لكنه يعتبر أن مشتريات المستهلكين الفرديين قد تتحسن أيضاً بسبب تراجع تنافسية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تباطأ نمو مبيعاتها بشكل كبير.

وعلى صعيد المصنعين، عززت شركة "لينوفو" الصينية مركزها في الصدارة الا ان شركة "إتش بي" الاميركية اظهرت مقاومة في المركز الثاني.

واعتبرت "غارتنر" ان الشركة الصينية استحوذت على 20.7 % من حصص السوق العام الماضي في مقابل 19.4 % للشركة الاميركية، فيما قالت "آي دي سي" أن الأولى نالت 21.3 % والثانية 20.9 %.

وتلتهما شركة "ديل" الاميركية (14.6 % بحسب غارتنر و15.7 % بحسب آي دي سي) والتايوانية "اسوس" (7.6% و 7.4%) وآبل (6.9% و7.1%).

ن.أ-ر.أ