إطلاق اللجان المجتمعية شمال ووسط وجنوب الضفة

إطلاق اللجان المجتمعية شمال ووسط وجنوب الضفة

17 يناير، 2017 - 11:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ضمن برنامج شركاء من أجل المساءلة المجتمعية المنفذ من قبل مؤسسة تعاون لحل الصراع والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تم إطلاق 10 لجان مجتمعية في حفل رسمي مركزي جرى يوم الخميس في رام الله، وقد حضره كل من عطوفة وكيل وزارة الحكم المحلي السيد محمد جبارين والقائم بأعمال مدير البعثة الأمريكية السيد جوناثان كامين وممثلون عن البلديات والمؤسسات القاعدية الشريكة في المناطق المستهدفة في شمال ووسط وجنوب الضفة الغربية.

ويأتي تشكيل هذه اللجان بالتعاون مع المؤسسات القاعدية الشريكة بحيث تمثل مختلف فئات المجتمع من الشباب والنساء والمهمشين وذوي الاحتياجات الخاصة لتشكل الركيزة الرئيسة في تنفيذ نشاطات البرنامج في المناطق العشر المستهدفة في كل من حلحول، يطا، دورا، إذنا، دير بلوط، دير الغصون، بديا، جيوس، الزاوية، وعنبتا. تهدف هذه اللجان لإجراء تقييم للاحتياجات لتحديد نقاط الضعف في الخدمات العامة المقدمة وتنفيذ تدخلات خاصة بالمساءلة المجتمعية وذلك من خلال تصميم مبادرات لمعالجتها.

وفي كلمة مؤسسة تعاون لحل الصراع، أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة السيد محمد خلايلة على دور المؤسسة الفاعل في خلق مجتمع فلسطيني قادر على التعامل مع النزاعات بالطرق السلمية ولتعزيز قيم السلام واللاعنف والتسامح والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان، وذلك من خلال برامجها المتنوعة.

في كلمة عطوفة وكيل وزارة الحكم المحلي, شدد السيد جبارين على أهمية مأسسة المساءلة المجتمعية ووضعها في إطارها الصحيح لضمان استمراريتها، منوهاً إلى أنها جزء من مخطط الوزارة، كجزء من الخطة العامة للحكومة ، في الفترة ما بين 2017 و 2022. كما أشار إلى ضرورة تعزيز المشاركة مع المؤسسات الدولية لإنجاح المشروع جنباً إلى جنب مع الشراكة بين المؤسسات والهيئات المحلية.

وفي كلمته، أكد القائم بأعمال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جوناثان كامين على أهمية المشاركة ألمجتمعية بالإشارة إلى أن المواطنين لديهم مسؤولية محاسبة والعمل مع الهيئات المحلية.

وفي كلمة اللجان المجتمعية التي ألقتها الآنسة علا رجوب، أكدت رجوب على دور أعضاء اللجان المحلية التشاركي مع الجهات الرسمية لتنمية مناطقهم و حثتهم لإبداء آرائهم والمتابعة الحثيثة في كل ما يتعلق بادارة شؤونها وتحقيق رسالتها في القدرة على المساءلة والمتابعة على مستوى الهيئات المحلية والجهات الرسمية المسؤوله عن تقديم الخدمات العامة ضمن معايير الحكم الصالح. كما وأكدت قائلة " نعدكم أن نكون على قدر من المسؤولية والثقة وأعضاء فاعلين لإنجاح البرنامج، كما وأننا لن ننسى أبدا إيصال صوت مجتمعاتنا المحلية إلى ذوي العلاقة".

ويعتبر برنامج "شركاء من أجل المساءلة المجتمعية" جزءاً من التزام الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في دعم الحكم المحلي الفلسطيني. فمنذ عام 2005، استثمرت الوكالة الأمريكية للتنمية 140 مليون دولار أمريكي في برامج مختلفة من أجل تحسين البنية التحتية للمجتمع، والمشاركة المدنية، وتقديم الخدمات والتنمية المؤسسية، وإصلاح السياسات وتمكين الهيئات المحلية.

من الجدير ذكره، أن هذا البرنامج يعتبر أحد أهم برامج مؤسسة تعاون لحل الصراع والتي تعمل منذ عام 2002 لتساهم في خلق مجتمع فلسطيني قادر على التعامل مع النزاعات بالطرق السلمية وتعزيز قيم السلام واللاعنف والتسامح والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وذلك من خلال برامجها المتنوعة.