توصيات بمواجهة نقل السفارة باعلان الدولة

توصيات بمواجهة نقل السفارة باعلان الدولة

31 يناير، 2017 - 09:01am

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أوصت لجنة فلسطينية عليا باعلام قيام دولة فلسطينية بدلاً من السلطة وإنتخاب برلمان وسحب الإعتراف بإسرائيل، وذلك في حال أقدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خطوة نقل سفارة بلادة من تل أبيب للقدس.

وأفادت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية أن اللجنة التي ترأسها الرئيس محمود عباس، وضمت أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الخارجية رياض المالكي ومدير المخابرات ماجد فرج ومحمد أشتية، ومستشار الرئيس السياسي مجدي الخالدي، بالإضافة إلى لجنة متابعة ضمت أعضاء باللجنة التنفيذية ومركزية فتح، ووزراء.

وقالت الصحيفة إنها إطلعت على بعض التوصيات والتي جاء أهمها، الانتقال من السلطة إلى الدولة على أساس قرار الجمعية العامة 2012/19/67، واعتبار الرئيس، رئيساً لدولة فلسطين، واللجنة التنفيذية حكومة مؤقتة، والمجلس الوطني برلمان الدولة.

ويترافق ذلك مع خطوات بتغيير وظيفة السلطة وتركيبتها وشكلها بما يتلاءم مع تنفيذ قرارات المجلس المركزي بتحديد العلاقات مع إسرائيل والانتقال من السلطة إلى الدولة. ومن ثم الدعوة لانتخابات برلمانية، وإن تعذر ذلك، يتم العمل على إنشاء مجلس تأسيسي للدولة بالتوافق مع جميع فصائل العمل السياسي الفلسطيني بما فيها حماس والجهاد.

وتضمنت التوصيات أيضاً سحب فوري للاعتراف بإسرائيل، وربط الاعتراف بأن يكون بين إسرائيل وفلسطين، والدعوة إلى مؤتمرات قمة للدول العربية والدول الإسلامية وعدم الانحياز والاتحاد الأفريقي، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ودول أميركا اللاتينية.

وأوصت اللجنة بطرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن لإدانة نقل السفارة واعتبارها لاغية وباطلة وبوجوب التراجع عنها، وفي حال استخدم "الفيتو"، يتم الذهاب إلى الجمعية العامة فوراً والدعوة لاجتماع تحت مظلة الاتحاد من أجل السلام "Peace of Uniting"، إضافة إلى توقيع دولة فلسطين على صكوك الانضمام لـ 16 منظمة دولية أخرى.

كما حثت اللجنة على إعلان تأييد حملة المقاطعة "BDS" على إسرائيل وليس فقط على المستوطنات الاستعمارية، وطرح مشروع قرار أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنع إسرائيل من العمل في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والإعداد لعرض القضية أمام المحكمة العليا الأميركية "Court Supreme American"، على اعتبار قرارات الكونغرس ونقل السفارة مخالفة للدستور الأميركي وتدخل في أمور خارجية ليست من صلاحياته.

وجاء كذلك أنه سيتم فورا تفعيل طلب العضوية الكاملة لدولة فلسطين أمام مجلس الأمن الدولي واستمرار العمل للحصول على اعترافات العامة، وإزالة أسباب الانقسام، وتشكيل حكومة وحدة وطنية ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية وإجراء الانتخابات، وعقد المجلس الوطني الفلسطيني حال استكمال التحضيرات لذلك.

ن.أ-ر.أ