القنصلية الأمريكية العامة تدعم طلبة القانون الفلسطينيين للتألق دولياً

القنصلية الأمريكية العامة تدعم طلبة القانون الفلسطينيين للتألق دولياً

12 فبراير، 2017 - 10:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ تنافس على مدى اليومين الماضيين في رام الله طلاب قانون فلسطينيين من 7 جامعات مختلفة في الضفة، وذلك في مسابقة المحكمة الصورية العالمية "فيليب سي جيسوب" التي تعد أكبر مسابقة عالمية لمحكمة صورية بحيث يشارك فيها أكثر من 550 جامعة من أكثر من 80 دولة.

وبدعم من القنصلية الأمريكية العامة في القدس، سوف يسافر الفريق الفلسطيني الفائز وفريق آخر مراقب إلى العاصمة واشنطن خلال شهر نيسان/ابريل القادم، لمنافسة زملائهم من كافة أنحاء العالم.

حيث قام طلبة الحقوق الفلسطينيين من جامعة القدس وجامعة بيرزيت وجامعة النجاح الوطنية والجامعة العربية الأمريكية في جنين والكلية العصرية الجامعية في رام الله وجامعة الاستقلال وجامعة فلسطين الأهلية بتقديم مرافعاتهم أمام لجنة من القضاة لإبراز مهاراتهم في المرافعات الشفوية والتفكير النقدي والأبحاث والكتابة القانونية.

وقال القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، والذي كان من ضمن لجنة التحكيم في الجلسة الختامية: "أستطيع أن أتخيل الأماكن التي سوف تصلون اليها والأمور التي سوف تحققونها، سوف تساعدكم المهارات العملية التي اكتسبتموها خلال هذه المسابقة بالوصول إلى ما تصبون اليه. بسبب تأثير هذا البرنامج نشعر بالفخر في القنصلية الأمريكية العامة في القدس لتمويل هذه المسابقة للعام السادس على التوالي."

وقامت لجنة تحكيم الجولة الختامية خلال حفلة توزيع الشهادات اليوم بإعلان جامعة النجاح الوطنية الفريق الفائز في المسابقة وحصلت جامعة بيرزيت على المرتبة الثانية، حيث أظهر طلبة القانون الذين شكلوا هذه الفرق ذكاءهم في مسابقة المحكمة الصورية، التي هي عبارة عن محاكاة لقضية وهمية بين دول أمام محكمة العدل الدولية، وهي الجهة القضائية للأمم المتحدة. انطلاقاً من هنا، سوف يسافر فريق جامعة النجاح الوطنية إلى الولايات المتحدة لمنافسة محاميين شباب من كافة أنحاء العالم آملين بالعودة إلى بلادهم حائزين على كأس "جيسوب"- منقوش عليه جميع أسماء الفائزين منذ بداية المسابقة.

ويصادف عام 2017 الدورة 58 من مسابقة "المحكمة الصورية العالمية فيليب سي جيسوب"، وأيضاً العام الـ6 الذي يتنافس فيه طلبة فلسطينيين.

يذكر أن رابطة المحاميين الأمريكية قامت بتنظيم هذه المسابقة بالتعاون مع القنصلية الأمريكية العامة في القدس، واستثمرت الحكومة الأمريكية خلال العام 2016 أكثر من 14 مليون دولار في قطاع العدالة الفلسطيني – والذي يعد حجر الأساس لمجتمع قوي ومزدهر.