سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة: نؤيد حل الدولتين ونفكر ببدائل

سفيرة واشنطن بالأمم المتحدة: نؤيد حل الدولتين ونفكر ببدائل

16 فبراير، 2017 - 08:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ أعلنت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي اليوم الخميس، أن واشنطن تدعم "بكل تأكيد" حل الدولتين لإنهاء النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، مشيرة إلى أن بلادها تفكر ببدائل أخرى لاحراز تقدم من أجل تحقيق السلام.

واتهمت هايلي الأمم المتحدة بـ"الانحياز للفلسطينيين على حساب إسرائيل .. الإدارة الأمريكية السابقة لم تكن قادرة على تصحيح هذا الخطأ"، وذلك في حديث للصحافيين في ختام اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول القضية الفلسطينية.

واعتبرت المندوبة الأمريكية، أن إدارة بلادها الحالية "تفكر خارج الصندوق، ولم تعد تفكر بالأساليب القديمة" لإيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرة إلى دعم مبدأ حل الدولتين لكنها تدعم أكثر إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن موقفها من تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على عدم وجود بديل لمبدأ حل الدولتين، قالت نيكي هايلي "من يعتقد أن واشنطن لا تدعم حل الدولتين فهو مخطئ نحن مع حل الدولتين".

وتابعت "لكننا لم نعد نفكر بتلك الطريقة القديمة للتوصل إلى حل، نحن نفكر خارج الصندوق، لأنه في النهاية الحل سيأتي من قبل إسرائيل والفلسطينيين، ودور الولايات المتحدة يتمثل فقط في مساعدة الجانبين على التوصل لحل".

وفي هذا السياق، اعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اليوم الخميس، أن موقف الولايات المتحدة من الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين "ملتبس جداً ويثير القلق".

وأضاف ايرولت في تصريح صحفي إثر لقائه نظيره الأميركي ريكس تيلرسون، "حرصت على التذكير بأن لا خيار سوى حل الدولتين بالنسبة إلى فرنسا. الخيار الآخر الذي تطرق إليه تيلرسون ليس واقعياً".

ن.أ-ر.أ