البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.621 3.624
5.109 5.123
4.249 4.257
0.204 0.205

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:40 12:42 4:20 7:23 8:43

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الإثنين، غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، والرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة، والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج..

القدس 26.4

دراسة : "ضربات الرأس" قد تسبب أضرارا جسيمة للدماغ

2017-02-16 21:56:16

2017-02-16 21:56:16

 توصلت دراسة حديثة إلى وجود مؤشرات على أضرار بالمخ قد تتسبب في إصابة لاعبي كرة القدم السابقين بالخرف ما أثار مخاوف بشأن مخاطر تأثير لعب الكرة بالرأس وكذلك الاصطدام بلاعبين آخرين في الملعب. والدراسة المحدودة هي الأولى من نوعها وشملت تشريح جثامين ستة أشخاص توفوا وهم يعانون من الخرف بعد مسيرة طويلة في ملاعب كرة القدم. وكان جميعهم ماهرين في لعب الكرة بالرأس.

 

وتلمح الدراسة إلى أن بعض لاعبي كرة القدم المحترفين ربما يواجهون خطر الإصابة بنفس مشكلات الإدراك المزمنة التي عانى منها ملاكمون وبعض لاعبي كرة القدم الأمريكية. ولكن خبراء قالوا إن هناك حاجة لمزيد من الفحوصات لإيجاد صلة بين لعب الكرة بالرأس والإصابة بالخرف وأضافوا أن مخاطر الإصابة بهذا المرض على الأرجح متدنية ويقتصر على حالات فردية.

 
وقال هيو موريس من معهد يو.سي.ال لطب الجهاز العصبي وأحد القائمين على الدراسة "أثبتنا أن نفس التلف الذي يصيب الملاكمين السابقين قد يتعرض له بعض لاعبي كرة القدم السابقين الذين يعانون من الخرف.. ولكنني أود التأكيد على أن (العينة) عدد قليل جدا من اللاعبين".

 

وأضاف "في المتوسط استمرت مسيرة هؤلاء اللاعبين 26 عاما.. وهو ما يعني آلاف الساعات من اللعب.. آلاف الساعات من التدريب ولعب الكرة بالرأس آلاف المرات... أعتقد أن المخاطر الناجمة عن لعب كرة القدم لغير المحترفين متدنية للغاية". وتابعت الدراسة - التي نشرت في دورية اكتا نيوروباثولوجي - حالة 14 لاعبا سابقا يعانون من الخرف وحصلت على إذن من أقارب ستة منهم لتشريح جثثهم بعد وفاتهم.

 

ووجد العلماء دليلا على إصابة أربعة من المتوفين الستة باضطراب مزمن لوظائف الدماغ نتيجة الصدمات وهو مسبب محتمل للخرف. كما عثر العلماء على مؤشرات على إصابة الستة بمرض ألزهايمر. وهذا الاضطراب الدماغي شائع بين الملاكمين السابقين وتم ربطه بفقدان الذاكرة التدريجي والإعاقة السلوكية والحركية.



أخبار ذات صلة

تحليل دم يكشف عن السرطان مبكراً

ما يمثل إنجازاً مهماً جديداً في التسابق نحو هذا النوع من التحاليل..

المزيد ..

دراسة: مخاطر الأزمة القلبية ترتفع بسبب السمنة

الذين يعانون من زيادة غير طبيعية في وزنهم عليهم زيارة الطبيب لو كانوا بصحة جيدة..

المزيد ..

دراسة تربط بين أجواء الطقس وطبيعة آلام جسم الإنسان

الدراسة أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط العلمية التي تحفظت على نوعية المنهج المستخدم في إنجازها..

المزيد ..

تسع خطوات لتحافظ على الشعور بالراحة حتى بعد انتهاء العطلة

بعد الاستمتاع بأجواء الراحة والاسترخاء خلال العطلة، يجد الكثيرون صعوبة في العودة إلى الحياة اليومية..

المزيد ..

سرطان الرئة يتمدد بعيداً عن المدخنين

الذي يؤدي إلى وفاة 36 ألف شخص سنوياً في بريطانيا..

المزيد ..

أغذية تسبب سكر الحمل

النظام الغذائي الصحي يقي السيدات من الإصابة بسكر الحمل..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية