البث المباشر

أسعار العملات

بيـــــع شــراء
3.583 3.593
5.058 5.073
4.031 4.033
0.199 0.199

أوقات الصلاة

الفجر الظهر العصر المغرب العشاء
4:02 12:35 4:16 7:40 9:09

حـــالة الطقـــس

يكون الجو اليوم الإثنين، غائماً جزئياً الى صاف، ويطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصل العظمى في القدس 27 درجة مئوية ..

القدس 23.1

دراسة : "ضربات الرأس" قد تسبب أضرارا جسيمة للدماغ

2017-02-16 21:56:16

2017-02-16 21:56:16

 توصلت دراسة حديثة إلى وجود مؤشرات على أضرار بالمخ قد تتسبب في إصابة لاعبي كرة القدم السابقين بالخرف ما أثار مخاوف بشأن مخاطر تأثير لعب الكرة بالرأس وكذلك الاصطدام بلاعبين آخرين في الملعب. والدراسة المحدودة هي الأولى من نوعها وشملت تشريح جثامين ستة أشخاص توفوا وهم يعانون من الخرف بعد مسيرة طويلة في ملاعب كرة القدم. وكان جميعهم ماهرين في لعب الكرة بالرأس.

 

وتلمح الدراسة إلى أن بعض لاعبي كرة القدم المحترفين ربما يواجهون خطر الإصابة بنفس مشكلات الإدراك المزمنة التي عانى منها ملاكمون وبعض لاعبي كرة القدم الأمريكية. ولكن خبراء قالوا إن هناك حاجة لمزيد من الفحوصات لإيجاد صلة بين لعب الكرة بالرأس والإصابة بالخرف وأضافوا أن مخاطر الإصابة بهذا المرض على الأرجح متدنية ويقتصر على حالات فردية.

 
وقال هيو موريس من معهد يو.سي.ال لطب الجهاز العصبي وأحد القائمين على الدراسة "أثبتنا أن نفس التلف الذي يصيب الملاكمين السابقين قد يتعرض له بعض لاعبي كرة القدم السابقين الذين يعانون من الخرف.. ولكنني أود التأكيد على أن (العينة) عدد قليل جدا من اللاعبين".

 

وأضاف "في المتوسط استمرت مسيرة هؤلاء اللاعبين 26 عاما.. وهو ما يعني آلاف الساعات من اللعب.. آلاف الساعات من التدريب ولعب الكرة بالرأس آلاف المرات... أعتقد أن المخاطر الناجمة عن لعب كرة القدم لغير المحترفين متدنية للغاية". وتابعت الدراسة - التي نشرت في دورية اكتا نيوروباثولوجي - حالة 14 لاعبا سابقا يعانون من الخرف وحصلت على إذن من أقارب ستة منهم لتشريح جثثهم بعد وفاتهم.

 

ووجد العلماء دليلا على إصابة أربعة من المتوفين الستة باضطراب مزمن لوظائف الدماغ نتيجة الصدمات وهو مسبب محتمل للخرف. كما عثر العلماء على مؤشرات على إصابة الستة بمرض ألزهايمر. وهذا الاضطراب الدماغي شائع بين الملاكمين السابقين وتم ربطه بفقدان الذاكرة التدريجي والإعاقة السلوكية والحركية.



أخبار ذات صلة

لهذا لا تستطيع التخلص من "الكرش" بعد تجاوزك الثلاثين

توصل باحثون أن هناك أنزيماً محدداً في الحمض النووي يؤثر على عملية الاستقلاب هو المسؤول عن ذلك..

المزيد ..

اطعمة لتنقية الجسم من السموم

التي تتراكم في الكبد، و الأمعاء، و الكلى..

المزيد ..

القهوة قد تسبب السرطان إذا كانت ساخنة جدا

منظمة الصحة العالمية :جميع المشروبات الساخنة جدا يحتمل أن تكون مسببة للسرطان..

المزيد ..

بعض الديدان الطفيلية قد تختبئ في وجبة السوشي!

اكتشف الأطباء انتقال أحد أنواع الديدان الطفيلية عبر تناول هذه الوجبة لاحتوائها على الأسماك النيئة، والتي من الممكن أن تتسبب بأعراض مؤلمة قد تكون خطيرة..

المزيد ..

متى تصبح البطاطا مضرة بالصحة؟؟

رغم غناها بالفيتامينات والحديد والبوتاسيوم..

المزيد ..

© 2017 جميع الحقوق محفوظة لشبكة أجيال الإذاعية