الطيبي: سأهزم نتانياهو في "دولة واحدة ديمقراطية"

الطيبي: سأهزم نتانياهو في "دولة واحدة ديمقراطية"

17 فبراير، 2017 - 05:02pm

شبكة أجيال الإذاعية ARN_ قال النائب في الكنيست عن القائمة المشتركة أحمد الطيبي، إن بإمكانه هزيمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنايامين نتانياهو، في الإنتخابات إذا ما أقيمت "دولة واحدة"، مضيفاً أنه من مؤيدي خيار حل الدولتين.

وأضاف الطيبي في نقاش لوكالة الأناضول أنه "في حال اعتماد حل الدولة الواحدة الديمقراطية ستكون الأغلبية ما بين البحر الأبيض المتوسط ونهر الأردن من الفلسطينيين وبشكل ديمقراطي.. بالتالي فإذا ما ترشحت أنا مقابل بنيامين نتنياهو، فأنا من سيفوز وليس هو".

واعتبر أن على الجمهور الإسرائيلي، أن يعرف الخيارات أمامه، إما دولتين أو دولة واحدة للفصل العنصري، أو دولة واحدة ديمقراطية.

وألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتانياهو في البيت الأبيض إلى إمكانية التخلي عن خيار حل الدولتين، وإقامة دولة واحدة تستوعب الفلسطينيين والإسرائيليين، الأمر الذي اعتبره زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس "المعسكر الصهيوني" يتسحاق هرتسوغ بألخطير.

وتشير ارقام الجهاز المركزي للاحصاء إلى أن عدد الفلسطينيين في فلسطين التاريخية سيتخطى عدد الإسرائيليين خلال السنوات القادمة، حيث "سيتساوى عدد السكان الفلسطينيين والإسرائيليين في نهاية عام 2017، وستصبح نسبة السكان الإسرائيليين حوالي 49.3% من السكان وذلك بحلول نهاية عام 2020 حيث سيصل عددهم إلى نحو 6.96 مليون إسرائيلي مقابل 7.21 مليون فلسطيني".

وتابع الطيبي: "أن صورة الوضع بالنسبة للشرق الأوسط لم تتضح بعد، لدى الرئيس الأمريكي ترامب حتى هذه اللحظة"، معتبراً أن "الملاحظة التي قالها ترامب عن الاستيطان ليست كافية فهو طلب منه تهدئة الاستيطان والمطلوب هو وقف الاستيطان بشكل كامل".

ن.أ-ر.أ