الولادة في الماء جيدة بالنسبة للمخاض ولكن بشروط

الولادة في الماء جيدة بالنسبة للمخاض ولكن بشروط

20 فبراير، 2017 - 09:02am

يقول أطباء إن الولادة في الماء ليس لها مزايا مثبتة بالنسبة للأمهات وربما تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة للمواليد. لذلك ينصح باتباع هذه التوصيات.

أشارت توصيات جديدة من الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد إلى أن المخاض في الماء ربما يساعد الأمهات في تخفيف الألم أثناء الولادة ويحد من الحاجة للبنج وربما يعجل بالمرحلة الأولى من المخاض قبل اتساع عنق الرحم. ولكن يجب على النساء الخروج من الماء قبل أن تأتي المرحلة الثانية وهي الدفع بالطفل، حسب الباحثين.

وقال الدكتور جوزيف واكس وهو أحد معدي التوصيات "لا توجد أخطار محددة بالنسبة للأمهات أو المواليد في المرحلة الأولى من الولادة في الماء. "وتشمل الأخطار المحتملة بالنسبة للمواليد في المرحلة الثانية من الولادة في الماء الغرق في الماء والإصابة بعدوى خطيرة وتعرض الحبل السري للنزيف والحاجة إلى نقل دم."

وتشير توصيات الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد إلى أن الدراسات السابقة التي جاءت ضمن مراجعة أجريت عام 2009 إلى أن المخاض في الماء ربما يكون مرتبطا بتراجع نسبته عشرة في المئة في استخدام النساء لعملية التخدير فوق الجافية.

وبالإضافة إلى ذلك وجدت مراجعة الدراسات أن مدة المخاض في الماء كانت أقل نحو 32 دقيقة في المتوسط من المخاض خارج الماء. وفي نفس الوقت فإن بعض النتائج غير المرغوب فيها للولادة تبدو متشابهة في الماء أو خارجه. ومع ذلك فإن بعض النساء قد يرغبن في الولادة في الماء كبديل للولادة في المستشفى. ويصعب الحصول على إحصاءات ولكن دراسة وجدت أن نحو تسعة في المئة من المواليد في بريطانيا وُلدوا في الماء العام الماضي.